أخبار العالمالأخبار

الأردن : قطاع السياحة يسجل خسائر تقدر ب7ر4 مليارات دولار خلال سنة 2020

كشف تقرير متخصص نشر اليوم الثلاثاء بالأردن أن قطاع السياحة بالبلاد ، سجل خسائر تقدر قيمتها ب7ر4 مليارات دولار خلال سنة 2020 .

وأظهرت بيانات تضمنها التقرير ، الذي نتاقلته وسائل إعلام أردنية ، أن هذه الخسائر سجلت جراء انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19 ) الذي تسبب في شل الموسم السياحي كليا لأكثر من تسعة أشهر.

وأبرزت البيانات الصادرة ضمن دراسة أعدتها منظمة السياحة العالمية بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتدريب علوم السياحة والطيران في الأردن، تراجع إيرادات السياحة بنسبة 81 في المائة السنة الماضية ، مقارنة بسنة 2019.

ووفق نفس الدراسة، فقد أغلقت إثر ذلك ، العشرات من الفنادق أبوابها وما يزيد عن 400 مطعم سياحي و400 مطعم شعبي ومقهى في الأردن، مما تسبب في فقد نحو 14 ألف شخص يشتغلون في هذا القطاع لوظائفهم .

وذكر المصدر ، أن عدد المنشآت العاملة في قطاع السياحة تبلغ نحو 4500 منشأة، يعمل فيها أكثر من 53 ألف شخص في مختلف التخصصات.

وفي ذات السياق ، أشارت وسائل الاعلام المحلية إلى أن الحكومة الاردنية بدأت في اتخاذ خطوات تحفيزية لإعادة النشاط للقطاع السياحي خلال السنة الجارية .

من جانب آخر تتوقع وزارة السياحة الأردنية تعافي القطاع من الأزمة منتصف السنة الحالية ، على أن يعود إلى الوضع الطبيعي بحلول سنة 2022 . وقد أعلنت الوزارة في وقت سابق عن إطلاق صندوق المخاطر السياحية بقيمة 28 مليون دولار لدعم القطاع والتخفيف من الأضرار التي لحقت به .

وأعلن المدير العام لهيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات ، بهذا الخصوص ، عن وضع العديد من البرامج والخطط التي ستنفذ خلال السنة الجارية لإعادة تنشيط القطاع، من بينها التركيز على برامج رحلات الطيران العارضة والاستفادة منها لتحسين الموسم السياحي.

زر الذهاب إلى الأعلى