أفريقياالأخبار

جوبا : الحكومة السودانية توقع على اتفاق السلام مع الحركات المسلحة

تستضيف جوبا ،عاصمة جنوب السودان، اليوم السبت، حفل التوقيع النهائي على اتفاق السلام بين الحكومة السودانية وعدد من الحركات المسلحة،بحضور عدد من رؤساء الدول وممثلي البعثات والمنظمات الدولية.

وينهي الاتفاق سلسلة من الحروب والنزاعات امتدت لسنوات طويلة في مناطق دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، راح ضحيتها أكثر من 10 ملايين بين قتيل وجريح ونازح.

وتواجه هذه العملية السلمية ،تحديات كبيرة أمام غياب فصيلين رئيسيين هما (الحركة الشعبية شمال بقيادة الحلو، وحركة تحرير السودان بقيادة عبدالواحد نور). ووقعت الحكومة السودانية وست حركات وتحالفات مسلحة في غشت الماضي بالأحرف الأولى على اتفاق سلام لإنهاء 17 عاما من الحرب الأهلية.

ويمهد الاتفاق ، لمشاركة الفصائل المسلحة في الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات.

ونقلت وسائل إعلام دولية عن توت قلواك كبير وسطاء جنوب السودان قبيل حفل التوقيع قوله ،إن الهدف هو توقيع اتفاقيات مع كل الجماعات المسلحة. وقال قلواك إن “الأطراف ستوقع على اتفاقها النهائي …وانطلاقا من ذلك سنواصل الانخراط مع جماعات المقاومة الأخرى”.

ومنذ نهاية العقد الخامس من القرن الماضي، ظل السودان يعيش حروبا أهلية حصدت أرواح نحو 4 ملايين شخص وأجبرت أكثر من 10 ملايين على النزوح الداخلي هربا من الموت أو اللجوء إلى بلدان أخرى بحثا عن الأمان والاستقرار.

ورغم انحسار الحرب منذ 1955 في جنوب السودان الذي انفصل وفقا لمقررات مؤتمر نيفاشا وكون دولته المستقلة في العام 2011، إلا أن نطاقها الجغرافي بدأ في الاتساع مع مطلع الألفية الحالية ليشمل مناطق عديدة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق ما أدى إلى إهدار كم ضخم من الموارد وتسبب في خسائر مادية مباشرة وغير مباشرة تقدر بأكثر من 600 مليار دولار إضافة إلى خلق حالة من الغبن الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى