أخبار العالمالأخبار

بريطانيا : سجن 12 عضوا في عصابة رومانية سرقت كتبا قديمة بقيمة 5,81 مليون دولار

أعلنت الشرطة البريطانية، أمس الجمعة، أن اثني عشر شخصا أغلبهم يحملون الجنسية الرومانية كانوا يشك لون عصابة سطو استولت خصوصا على كتب قديمة قي مة بلغت قيمتها 4,5 ملايين جنيه استرليني (5,81 مليون دولار)، أدينوا وأودهوا السجن.

وذكرت “سكوتلاند يارد”، في بيان لها أن محكمة كينغستاون في جنوب غرب لندن أصدرت ليلة الخميس -الجمعة أحكاما بالسجن من ثلاث سنوات وثلاثة أشهر إلى خمس سنوات وثمانية أشهر في حق أفراد الشبكة الذين أقروا جميعا بالتهم الموجهة إليهم. وأدين بعضهم بالسرقة فيما صدرت في حق آخرين أحكام إدانة على خلفية التخطيط للسرقة والتصرف بالمسروقات،

وقالت الشرطة البريطانية إن “هذه الكتب قي مة للغاية ولا بديل عنها وتكتسي أهمية هائلة للتراث الثقافي الدولي”.

وأشار المسؤول عن التحقيق،أندي دورهام، في تصريحات أوردها البيان إلى أن “أحكام الإدانة هذه تتوج نجاح ثلاث سنوات من تحقيق معقد خلص إلى كشف هوية أفراد عصابة منظمة رومانية كانت مجهولة سابقا وإدانتهم”.

وكانت رومانيا أعلنت قبل أسبوعين اكتشاف حوالى مئتي كتاب قديم بقيمة تقرب من ثلاثة ملايين دولار كان قد سرقها أفراد العصابة من مستودع في بريطانيا خلال عملية سطو لافتة ليلة 29 إلى 30 يناير 2017.

وقد دخل اللصوص من سقف مستودع في فلتهام قرب لندن، قبل النزول 12 مترا على الحبال من دون كشفهم عن طريق أجهزة رصد التحركات، ثم خرجوا بالطريقة عينها.

ومن بين القطع المسروقة كتب بارزة لغاليليو واسحق نيوتن وأخرى قديمة لبتراركا من القرن الرابع عشر وإصدارات نادرة لدانتي فضلا عن حوالى 80 مسودة رسومات للفنان الإسباني غويا.

وأوقف أربعة مشتبه بهم من الجنسية الرومانية في يونيو 2019 إثر حوالى ثلاثين مداهمة في شمال شرق رومانيا، فيما أوقفت السلطات البريطانية عشرات آخرين على صلة بالقضية.

زر الذهاب إلى الأعلى