الأخبارعلوم وتكنولوجيا

القضاء الفرنسي يحكم ضد غوغل في قضية حقوق التأليف

سجل محررو الصحف الخميس نقطة قانونية في فرنسا ضد غوغل في معركتهم من أجل حمل عملاق الإنترنت الأمريكي على دفع حقوق التأليف أو ما اصطلح على تسميته “الحقوق المجاورة” التي يمكن أن تكافئ المحتوى الإعلامي الذي تنشره غوغل على صفحاتها.

وفي الحكم الذي طال انتظاره خارج حدود فرنسا، قضت محكمة استئناف باريس بأن هيئة المنافسة الفرنسية كان من حقها في 9 أبريل الماضي أن تلزم غوغل بمباشرة مفاوضات حول هذه الحقوق المجاورة مع محرري الصحف ووسائل الإعلام.

وأمرت المحكمة التي رفضت استئناف غوغل الشركة العملاقة بدفع مبلغ “20 ألف يورو إلى كل من” الممثلين الثلاثة للمحررين الصحافيين المعنيين – تحالف صحافة الأخبار العامة، ونقابة محرري المجلات الصحافية ووكالة فرانس برس، وفق نص الحكم الذي اطلعت عليه فرانس برس.

وتنص “الحقوق المجاورة” على دفع بدل مالي مقابل المحتوى (الصور ومقاطع الفيديو على وجه الخصوص) الذي تستخدمه منصات الإنترنت.

لكن غوغل رفضت منذ البداية دفع أموال للصحافة الفرنسية، الأمر الذي أدى إلى نهوض القطاع للدفاع عن حقوقه. تعاني الصحافة الفرنسية عمومًا من مشكلات مالية، وقد يعطيها مصدر تمويل إضافي من خلال غوغل نفحة أكسجين هي بأمس الحاجة إليها.

وأخذت شركة غوغل من جانبها علماً بقرار محكمة الاستئناف. وقالت الشركة الأمريكية في بيان “قدمنا الاستئناف من أجل الحصول على توضيح قانوني إضافي بشأن عناصر معينة من القرار وقد أخذنا علماً بحكم محكمة الاستئناف”.

وقالت غوغل مساء الأربعاء، قبل ساعات من صدور الحكم، إنها قريبة من التوصل إلى اتفاق مع الصحافة اليومية الفرنسية. وقالت الشركة الكاليفورنية، من دون مزيد من التفاصيل: “مناقشاتنا التي جرت ضمن الإطار الذي حددته هيئة المنافسة، يمكن أن تثبت صحة المبادئ الأساسية لاتفاق” يتم التوصل إليه.

زر الذهاب إلى الأعلى