الأخبارالمغربمال و أعمال

صندوق محمد السادس للاستثمار يختار شركات لتدبير صناديق استثمار قطاعية وموضوعاتية

أعلن صندوق محمد السادس للاستثمار، عن إطلاق أول دعوة للتعبير عن الإهتمام لاختيار شركات التدبير المدعوة إلى إنشاء وتسيير صناديق قطاعية أو موضوعاتية، وفقاً لأحكام القانون رقم 76.20 القاضي بإحداث الصندوق.

وأوضح بلاغ للصندوق، أن هذه  الصناديق القطاعية أو الموضوعاتية، تهدف إلى تقديم حلول تمويلية للشركات المغربية لتعزيز رأسمالها الذاتي والرفع من قدرتها على الاستثمار وخلق فرص عمل مستدامة والتطوّر في أسواق جغرافية جديدة.

وأضاف البلاغ، أنه سيتم تمويل هذه الصناديق من قبل صندوق محمد السادس ومن خلال حشد التمويل الوطني والدولي من كلا القطاعين العام والخاص، إذ سترتكز على مجالات الصناعة والابتكار والأنشطة ذات النمو الواعد، والنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، والفلاحة والسياحة.

وأفاد المصدر ذاته، أنه سيتم اختيار شركات تدبير هذه الصناديق على أساس عدة معايير، بما في ذلك جودة فرقها، ومدى النجاح المحقق في تسيير صناديق مماثلة وقدرتها على حشد التمويل من المستثمرين المحليين أو الأجانب.

كما ستُدعى شركات تدبير هذه الصناديق إلى تبني أفضل معايير الاستثمار المسئول، لا سيما في المجالات البيئية والاجتماعية، والمساهمة في تحسين قواعد الحكامة الرشيدة داخل المقاولات التي يتم الاستثمار فيها، وإنشاء إدارة شفافة ودقيقة وفعالة.

وللتذكير، فإن الهدف من صندوق محمد السادس هو تحفيز الاستثمار، باعتباره محرّكا أساسيا للانتعاش الاقتصادي، إذ يغطي عمله بشكل خاص الإسهام في تمويل المشاريع الاستثمارية المُهيكِلة، وتعزيز رأسمال المقاولات، ووضع كل آلية تمويل مهيكلة تخصص لإيجاد حلول تمويل لها، وكذا دعم الأنشطة الإنتاجية. ويعتزم الصندوق الذي يبلغ رأسماله الأولي 15 مليار درهم، تعبئة 30 ملياراً إضافية لتكوين استثمارات من 120 إلى 150 ملياراً.

زر الذهاب إلى الأعلى