الأخبارالمغربمال و أعمال

توقيع اتفاقية بين مركز الطاقة الخضراء ومعهد البحث في الطاقة الشمسية وجامعة أوفنبورغ

وقع مركز الطاقة الخضراء “غرين إنيرجي بارك”، المنصة الدولية للبحث والتكوين في الطاقات الشمسية، المتواجد بابن جرير، ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وجامعة أوفنبورغ بألمانيا، اتفاقية شراكة لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين المؤسسات الثلاث في مجال الطاقات المتجددة.

وذكر بلاغ لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة أن هذه الاتفاقية، التي تأتي لتعزز التعاون الثنائي بين المغرب وألمانيا في مجال الطاقات المتجددة، تندرج في إطار برنامج “الجامعة – المقاولة”، الذي يروم خلق روابط الالتقائية بين الفاعلين في قطاع الطاقات لهذين البلدين.

وأوضح المصدر ذاته، أن الاتفاقية تشمل العديد من المحاور، ولاسيما إنجاز أنشطة بحثية مشتركة، وعلى الخصوص في مجالات الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية والتخزين وتقنيات الشبكة الذكية وتكنولوجيا البنايات المستدامة والتنقل الكهربائي والرقمنة. كما تتعلق بتبادل زيارات الأساتذة والباحثين والموظفين بين المؤسسات الثلاث، من أجل تعزيز نقل المعارف والخبرة، إضافة إلى تبادل الطلبة، لاسيما من خلال برامج الحركية والتداريب والأطروحات التي يتم الإشراف عليها بشكل مشترك، مع تبادل التقارير العلمية والمنشورات والمعلومات الأكاديمية الأخرى، من أجل نشر نتائج البحوث التي يتم إنجازها في إطار الشراكة.

وبحسب البلاغ، فقد عبرت الأطراف الموقعة على الاتفاقية، بهذه المناسبة، عن ارتياحها إزاء إرساء هذه الشراكة الاستراتيجية التي ستساهم في تطوير قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب وألمانيا، وكذا في النهوض بالابتكار والتميز الأكاديمي. ويتم حاليا، في إطار هذه الاتفاقية، تنظيم “مدرسة صيفية” وذلك إلى غاية 12 ماي الجاري، لفائدة 30 طالبا من المغرب وألمانيا ب”غرين آند سمارت بيلدينغ بارك”، الواقع في المدينة الخضراء لابن جرير.

وتهدف هذه “المدرسة الصيفية” إلى تكوين الطلبة في موضوعات “البناء والنجاعة الطاقة”، حيث تقترح عليهم دورة مكثفة من الدروس النظرية والعملية، يلقيها خبراء مرموقون في هذا المجال.

وبفضل هذه المدرسة ستتاح للطلبة إمكانية اكتساب معارف حول مبادئ تصميم المباني الموفرة للطاقة، وتكنولوجيات الشبكات الذكية، ودمج الطاقات المتجددة في البناء والمدينة، والتخزين، والحركية المستدامة والرقمنة. ويستفيد الطلبة أيضا من مرافق ومعدات غرين آند سمارت بيلدينغ بارك، وهي منصة مبتكرة موجهة للبحث والتطوير في مجال المباني الخضراء والنجاعة الطاقية والشبكات الذكية. ويقيم الطلبة في القرية الشمسية لغرين إنيرجي بارك، وهي عبارة عن مجموعة من المنازل الصغيرة المزودة بالطاقة الشمسية، والمجهزة بأنظمة التدبير الذكي للطاقة.

وخلص البلاغ إلى أن هذه المدرسة الصيفية تندرج في إطار رغبة المؤسسات الشريكة الثلاث لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين المغرب وألمانيا في مجال الطاقات المتجددة، وكذا تكوين الفاعلين المستقبليين في قطاع البناء المستدام.

زر الذهاب إلى الأعلى