الأخبارالمغربمال و أعمال

تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة.. البنك الأوروبي سيمنح “بنك أفريقيا” قرضا بقيمة 50 مليون أورو

يستعد البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية للموافقة خلال يونيو المقبل، على منح خط تمويلي بقيمة 50 مليون أورو لـ”بنك أفريقيا”. ويعد هذا القرض جزء من شراكة طويلة الأمد بين المؤسستين لصالح المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة، بهدف المساعدة في بناء اقتصاد أكثر تنافسية ومرونة بالمملكة.

وستساعد هذه الشراكة “بنك أفريقيا” على تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تعتبر قلب الاقتصاد الوطني، لكنها ما تزال محرومة من الولوج إلى القطاع البنكي. وسيكون القرض بالأورو، ما سيسمح للمجموعة البنكية المغربية بتمويل أنشطتها بالعملات الأجنبية في السياق الصعب، الذي نشأ بعد الحرب في أوكرانيا.

وأوضح البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية. أن “بنك أفريقيا” يعتبر ثالث أكبر بنك في المغرب من حيث إجمالي الأصول والقروض بنهاية 2022، فيما سجلت المجموعة خلال السنة الماضية، ديناميكية تجارية جيدة، مع جاري قروض موطدة – خارج إعادة بيع – سجلت ارتفاعا بنسبة 7.4% إلى 196 مليار درهم بنهاية  دجنبر الماضي، وفي المغرب، تطورت القروض بنسبة 4%، وهو ما يمثل حصة سوقية من قروض الزبناء بلغت 12.35%.

كجزء من عقد التمويل الجديد هذا بقيمة 50 مليون أورو، سيتم تفويض “بنك أفريقيا” لربط شركته الفرعية المتخصصة “مغرب باي” Maghrebail من أجل تمويل الزبناء المستهدفين، وهي الشركة التي سجلت إنجازات تجارية ومالية إيجابية 2022. وبلغ ناتجها 3.7 ملايير درهم دون الضرائب، بزيادة قدرها + 9.1% مقارنة مع 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى