الأخبارالمغربمال و أعمال

بلخياط : بحلول 2024 شركة “ديسلوغ” ستدرج أسهمها في البورصة

كشف رئيس شركة “ديسلوغ”  (Dislog)، منصف بلخياط، أنه بحلول النصف الأول من سنة 2024 سيتم إدراج أسهم الشركة في بورصة الدار البيضاء.

وأضاف رئيس الشركة التي تعمل في مجالات الموادّ الغذائية والصحية والنظافة، في تصريح لـ”بلومبرغ الشرق”، أنه تم اختيار “بنك أفريقيا” و”سي إف جي” لإدارة الطرح المرتقب لأسهم “ديسلوغ”.

وتابع بلخياط، أن الشركة تسعى بعد الطرح في البورصة للاستثمار في القطاع الصحي، مشيرا إلى أن هذا “القطاع يوفّر إمكانيات نموّ عالية بالنظر إلى برنامج تعميم الحماية الاجتماعية الذي بدأته الحكومة مؤخراً”، مردفا أنه يفكر في الاستثمار خارج المغرب بالبحث عن الفرص المتاحة في أوربا، وفي الدول الأفريقية في مرحلة أخرى.

وحققت شركة “ديسلوغ” العام الماضي إيرادات بنحو 3 مليارات درهم (300 مليون دولار)، وتطمح إلى زيادتها 30% وصولاً إلى 3.9 ملايير درهم السنة المقبلة، وذلك من خلال تطوير أنشطتها والاستحواذ على شركات أخرى.

وكان آخر طرح سُجّل في بورصة الدار البيضاء في نونبر 2022 من قبل شركة “أكديطال” العاملة في بالقطاع الصحي الخاص، إذ جمعت 1.2 مليار درهم بعدما نجحت في جذب 4.5 مليار درهم، ليكون بذلك الطرح الأولي الأهمّ منذ 2008.

وتملك عائلة بلخياط 80% من رأسمال الشركة، وضمن المساهمين فيها الصندوق الاستثماري “ميديترانيا كابيتال بارتنرز” (Mediterrania Capital Partners) الذي يركّز على المقاولات الصغرى والمتوسطة في أفريقيا، انطلاقاً من المغرب حيث مقره.

إلى جانب “ديسلوغ” يملك بلخياط، الذي كان وزيراً للشباب والرياضة، شركة “بيلدينغ لوجستيك سيرفيسز” (Building Logistics Services) المتخصصة في القطاع اللوجستي، وأُعلن الأسبوع الجاري دخولها مفاوضات مع الصندوق الاستثماري”STOA” التابع لصندوق الإيداع الفرنسي، لاقتناء حصة أقلية استراتيجية في الشركة بقيمة 30 مليون أورو.

ستمكّن هذه الصفقة من تعزيز نشاط الشركة بمجال اللوجستيات والنقل في المدن المغربية، ويُرتقب إنهاء الصفقة العام الجاري بعد الحصول التراخيص المطلوبة. ويُخطط بلخياط لإدراجها هي الأخرى في البورصة عام 2027

زر الذهاب إلى الأعلى