الأخبارالمغربمال و أعمال

صادرات الصناعة التقليدية المغربية تبلغ 323 مليون درهم خلال 3 أشهر الأولى من سنة 2023

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إن قطاع الصناعة التقليدية عرف انتعاشة مهمة انعكست إيجابا على الصادرات.

وأوضحت عمور، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين 15 ماي 2023، أن عائدات صادرات الصناعة التقليدية تجاوزت لأول مرة سقف مليار درهم سنة 2022.

وأبرزت الوزيرة أن هذه الانتعاشة استمرت خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2023؛ حيث بلغت قيمة صادرات الصناعة التقليدية 323 مليون درهم، بزيادة 29 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وبالنسبة لاستراتيجية الوزارة في هذا القطاع، أفادت المسؤولة الحكومية أنها ترتكز على محورين أساسيين، يهم الأول هيكلة وتنظيم القطاع، حيث تم تفعيل القانون الخاص بتنظيم أنشطة الصناعة التقليدية، والذي ينظم 172 مهنة في القطاع موزعة بين الإنتاجية والخدماتية، ويمكن من حماية الحرف والمستهلك، كما يمكن الصناع التقليديين من الاستفادة من التغطية الاجتماعية.

ويتمثل المحور الثاني، وفق الوزيرة، في الرفع من القيمة المضافة من خلال العمل على تطوير منظومة التكوين المهني والبنيات التحتية للتسويق والإنتاج، مشيرة إلى توفر المملكة حاليا على 64 بنية تحتية في طور الإنجاز، إضافة إلى الاشتغال عبر دار الصانع على مشاريع للرفع من الصادرات من خلال المشاركة في المعارض الدولية وخلق مراكز الجودة وحاضنات المقاولات.

زر الذهاب إلى الأعلى