الأخبارالمغربمال و أعمال

اللجنة الوطنية للاستثمارات تخصص استثمارات بـ 194 مليار لجهة الشرق

كشف المركز الجهوي للاستثمار بجهة الشرق، أن اللجنة الوطنية للاستثمار، التي انعقدت مؤخرا بالرباط، خصصت ثلاثة مشاريع للجهة، بقيمة استثمارية إجمالية قدرها 1,94 مليار درهم، أي 194 مليار سنتيم.

وأبرز المركز في بلاغ له، أن هذه المشاريع، التي تندرج ضمن 17 مشروعا صادقت عليها اللجنة خلال اجتماعها بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ستسمح بإحداث 1611 منصب شغل مباشر، و9325 منصب شغل غير مباشر.

وتهم هذه المشاريع الثلاث وفقا للمصدر ذاته، قطاع الصناعة ولاسيما النسيج المنزلي، وشفرات الطاقة الريحية، وتثمين المخلفات المعدنية لإنتاج مواد البناء.

وأضاف المصدر عينه، أن هذه المشاريع تستفيد في إطار ميثاق الاستثمار الجديد من آلية رئيسية يمكن أن تصل إلى 30 بالمائة من قيمة الاستثمار مقسمة إلى ثلاثة مكونات؛ من بينها تحفيزات مشتركة وقطاعية وجهوية تصل إلى 10 % بإقليمي الناظور وبركان، و15 % في جميع الأقاليم الأخرى لجهة الشرق.

وأشار المركز إلى أن توطين هذه المشاريع الثلاثة للاستثمار في الجهة يأتي كنتيجة للدينامية العامة التي يشهدها اقتصاد جهة الشرق الذي استفاد من البنية التحتية والمشاريع المهيكلة التي تم تنفيذها في إطار المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق، وتطوير المركب المينائي الناظور غرب المتوسط الذي سيشكل بوابة جديدة لانفتاح الجهة وشمال المملكة على العالم

زر الذهاب إلى الأعلى