الأخبارالمغربمال و أعمال

وزيرة الطاقة ترخص لإنشاء مصنع للمتفجرات بنواحي بنسليمان

منحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ترخيصا للشركة الإفريقية للمفرقعات، لإنشاء مصنع للمتفجرات وأربعة مستودعات مزدوجة للمتفجرات، من النوع السطحي، بجماعة عين تيزغة بقيادة الزيايدة بإقليم بنسليمان.

وأوضحت الوزيرة في القرار الصادر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، أن القرار يأتي بناء على الظهير الشريف الصادر في 14 أبريل 1914، المتعلق بتنظيم صناعة المتفجرات، وعلى الظهير الشريف الصادر في 14 يناير 1914، المتعلق بتنظيم واستيراد المتفجرات، ونقلها وبيعها في المغرب، وتحديد شروط إنشاء المستودعات.

وأبرز القرار، أنه تم إجراء بحث عن المنافع والمضار لإنشاء مصنع المتفجرات والمستودعات المزدوجة، بناء على قرار وقعته الوزيرة في شتنبر الماضي، عقب التوصل بطلب من الشركة المذكورة في 17 مارس من العام الماضي.

وشددت المادة الثانية من القرار على أنه يمكن للمصنع أن يتوفر على بابين، يستعمل الأول كباب رئيسي للولوج والثاني كمنفذ للإغاثة ولا يفتح إلا عند الطوارئ.

بينما ألزم القرار الشركة بعدم تجاوز عمال الشركة 10 عمال، بالإضافة إلى “وجوب تخزين المتفجرات مباشرة بعد تصنيعها في المستودعات المرخص لها بموجب القرار”.

وحددت المادة الخامسة من القرار، ما يجب أن يتضمنه المصنع من معدات، وحجم التخزين الأقصى في المستودعات، بالإضافة إلى شروط السلامة الواجب اتخاذها والتقيد بها.

زر الذهاب إلى الأعلى