الأخبارالمغربمال و أعمال

الاستثمارات الأجنبية المباشرة.. المغرب يحطم الأرقام القياسية ببلوغ 34 مليار دولار في 2023

استقطبت المملكة خلال السنة الجارية ما يقارب 34 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمشروعات الجديدة “IDE greenfield”، وهو مضاعف للرقم القياسي السابق الذي بلغ 15.8 مليار دولار في  2008.

وسجلت عدة دول أعدادًا قياسية من إعلانات الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمشروعات الجديدة “IDE greenfield”  خلال الأشهر الثمانية الأولى من  2023، متجاوزة بذلك أي رقم قياسي سابق سُجل خلال سنة كاملة، وذلك بسبب مشاريع في قطاعات السيارات الكهربائية، وصناعة الشرائح الإلكترونية “semi-conductors”، والطاقة، وفقًا للمعلومات المقدمة من الموقع المتخصص fdiintelligence.com.

وخلال الفترة من يناير إلى غشت، سُجلت في ست دول – المغرب، ماليزيا، العراق، إسرائيل، جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفنلندا – مشاريع IDE greenfield بقيمة تفوق قيمة أي فترة سابقة، تبلغ اثني عشر شهرًا على الأقل، وفقًا للبيانات الأولية من fDi Markets تعود إلى 2003.

وكان المغرب وجهة الاستثمار الأكثر أداءً، وفقًا لنفس المصدر، مدعومًا بالأرقام. وفي 2023، تم الإعلان عن استقطاب ما يقارب 34 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمشروعات الجديدة “IDE greenfield”  في المملكة، وهو مضاعف للرقم القياسي السابق الذي بلغ 15.8 مليار دولار في عام 2008.

وشهد المغرب تدفق استثمارات من الشركات الصينية، بشكل خاص في سلسلة التوريد للسيارات الكهربائية. كما جذب أيضًا مشاريع استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة في مجال الطاقة المتجددة وصناعة المنتجات الكيميائية والسياحة.

وأشار المصدر نفسه إلى أن شركة صينية تُعرف بصناعة البطاريات “Gotion High-Tech” قد وقعت اتفاقًا مع الحكومة المغربية لإنشاء أول مصنع ضخم للبطاريات في أفريقيا بالمغرب. وتخطط شركة التعدين الصينية العملاقة “Huayou Cobalt” أيضًا للاستثمار مبلغ 200 مليار درهم (19.5 مليار دولار) في مصنع لتصنيع مكونات البطاريات للسيارات الكهربائية.

زر الذهاب إلى الأعلى