الأخبارالمغربمال و أعمال

وكالة “ستاندرد آند بورز”.. مجمع الفوسفاط يظل قويًا في وجه التحديات السوقية

أكدت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنفيات الائتمانية، أن المجمع الشريف للفوسفاط سيبقى قادرا على الصمود في مواجهة شروط السوق الصعبة، عبر الحفاظ على مؤشرات توافق التصنيف المستقل –BBB والتصنيف الشامل ب”BB+” المدعم بالتصنيف السيادي.

وتتوقع الوكالة، تبعا لتحليلها، أن تتراوح الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين إلى بين 26 و28 مليار ردهم في العام الحالي، وبين 38و40 مليار درهم في العام المقبل.

وتعكس هذه التوقعات تعديلا نحو الانخفاض للتوقعات المعبر عنها في يوليوز الماضي، غير أنها تستحضر انتعاش أسعار الأسمدة الفوسفاطية في النصف الثاني من العام الجالي وظروفا اقتصادية ملائمة.

وتشدد على أنه رغم تأثر نتائج النصف الأول من العام الجاري بانخفاض أسعار الأسمدة الفوسفاطية، فإن انتعاشا تدريجيا متوقعا في النصف الثاني من العام.
وتعبر الوكالة عن ثقتها في كون المجمع سيعمد إلى تعديل مخططاته الاستثمارية تبعا لشروط القطاع والأرباح التي ينتظر أن تنخفض في العام الحالي، مؤكدة على أن مرونة تقويم استثمارات المجمع تبرز قدرته على التكيف مع الشروط المتغيرة للسوق.

وتضيف أن المجمع يحافظ على التزامه تجاه تصنيف ائتماني مستقل ذي جودة والحفاظ على سيولة ملائمة على مدى العام، وهو ما يعتبر عاملا أساسيا للتصنيف، مشيرا إلى أن هذا الالتزام من قبل المجمع يعزز الثقة في استراتيجيته.

زر الذهاب إلى الأعلى