الأخبارالمغربمال و أعمال

“إبل تيك”.. كريم حجي، المدير العام السابق لبورصة البيضاء ينضم إلى مشروع

بعد عدة أيام من توقيع بروتوكول تعاون بين مؤسسة “لابروفان” Laprophan والمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، الإبتكار والبحث العلمي “مصير” MAScIR لتطوير مشترك لـ”النانو-أجسام مضادة” مستمدة من الجمال للاستخدام الطبي والتجميل، تكشفت مزيد من المعلومات حول توزيع رأس المال والحكامة للمقاولة المشتركة الناشئة من هذا التعاون الفريد. يتعلق الأمر بشركة “إبل تيك” Ibyltech.

ويشير اسم الشركة “إبل تيك” Ibyltech، إلى “إبل” (كلمة عربية تعني الجمل)، تم تأسيسها في الدار البيضاء. وتعتبر مجموعة “لابروفان” Laprophan، أكبر شركة في صناعة الأدوية بالمغرب، المساهم الرئيسي في رأسمالها بنسبة 66%، بينما تمتلك جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية نصيبًا يبلغ 25% من الشركة.

وأفادت معطيات نقلها موقع “تشالنج”، ظهور اسم كريم حجي، المدير العام السابق لبورصة الدار البيضاء ومدير GEM Finance، وهي شركة استشارات لصفقات الاندماج والاستحواذ أسسها في يوليوز 2020. إذ انضم إلى رأسمال “إبل تيك” دون أن يكون معروفًا حتى الآن، ما إذا كان سيكون شريكًا ساكنًا أم سيلعب دورًا في الإدارة.

وفيما يتعلق بالحكامة، وبعد اختيار تنسيق SAS (شركة بأسهل أشكالها)، تتولى رئاسة “إبل تيك” مجموعة “لابروفان، التي سيمثلها في هذا المنصب المدير العام فريد بنيس. وهذا يعني أن هذه المجموعة، التي تساهم في هذا التعاون بخبرتها الصناعية والإدارية، بما في ذلك الحصول على التصاريح اللازمة لتسويق أي منتج طبي من وحدة “إبل تيك” الصناعية المستقبلية المقررة في العيون، ستدير عمليات الصناعة والحكامة على حد سواء.

يُذكر أن “النانو-أجسام المضادة” المستمدة من الجمال تستخدم في علاجات تستهدف التخصيص الأفضل مقارنة بالأجسام المضادة أحادية النوع التقليدية، وذلك في مجالات مثل علم الوراثة، وعلم الأمراض المعدية، والأمراض المناعية الذاتية، والأمراض النادرة الأخرى. وهذا يعكس تمامًا الطموح الكبير للمشروع الذي تقوده “إبل تيك”.

زر الذهاب إلى الأعلى