الأخبارالمغربمال و أعمال

صادرات “كرنب بروكسيل” من المغرب للمملكة المتحدة تتضاعف 10 مرات

يواصل المغرب زيادة صادراته من “كرنب بروكسيل” إلى المملكة المتحدة، حيث وصلت الكميات خلال ثلاث سنوات فقط إلى مستويات قياسية، وفقا لموقع   “إيست فروت EastFruit” المتخصص.

وذكر الموقع المتخصص، أنه قبل بضع سنوات لم يتم تسجيل تصدير “كرنب بروكسيل” المغربي إلى السوق البريطانية، قبل أن يتمكن المنتجون المغاربة من التصدير في 2019، رغم أن الشحنات كانت ضئيلة.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه خلال سنة 2020، تغير الوضع بشكل جذري بعد “بريكست”، وذلك حينما احتاجت بريطانيا إلى قنوات استيراد بديلة. وزادت المغرب بشكل حاد من صادرات العديد من الخضر والفواكه إلى السوق البريطانية، بما في ذلك زيادة في صادرات “كرنب بروكسيل”.

ومنذ ذلك الحين، تزايدت واردات الخضر المغربية إلى المملكة المتحدة، وأظهر حجم الإمدادات سجلاً جديدًا كل سنة. وهكذا، تطورت كمية “كرنب بروكسيل” التي تم نقلها من المغرب إلى بريطانيا خلال ثلاث سنوات فقط بمعدل 10 مرات. وبلغ حجم الصادرات مليون و600 ألف طن في 2023، ا جلب للمغرب 2.2 ملايين دولار من مداخيل التصدير.

جدير بالذكر أنه بالنسبة لسنة 2023، يتم احتساب البيانات من يناير إلى يوليوز، ونظرًا لأن “كرنب بروكسيل” المغربي يتم تصديره خلال هذه الفترة، على النحو المناسب، انتهى موسم الصادرات في السنة الحالية.

زر الذهاب إلى الأعلى