الأخبارالمغربمال و أعمال

صناعة الزيتون.. صندوق الاستثمار لجهة الشرق يستثمر في شركة “أوليف هاوس”

كشف صندوق الاستثمار لجهة الشرق، أنه استثمر بعشرات الملايين من الدراهم في شركة “أوليف هاوس” “Olive House”، التي تنشط في مجال شراء وتحويل وتصبير الزيتون والفواكه والخضر الأخرى، وتسويقها.

وحققت شركة “أوليف هاوس” في 2021 رقم معاملات قدر بما لا يقل عن 100 مليون درهم، وتعتزم استخدام الاستثمار الجديد من قبل صندوق الاستثمار لجهة الشرق في زيادة قدرات إنتاج وحدتها الصناعية الموجودة في تاوريرت، بالإضافة إلى تعزيز وسائل اللوجستيك الخاصة بها.

أما بالنسبة لصندوق الاستثمار لجهة الشرق، فإن “أوليف هاوس” ستصبح الاستثمار رقم 12 بعد مرور خمسة عشر سنة على تأسيسه. وذلك بعد تمديد فترة الاستثمار من قبل المساهمين فيه. يتعلق الأمر بمجموعة “التجاري وفا بنك” و”البنك المركزي الشعبي” و”بنك أفريقيا” و”هولماركوم” والقرض الفلاحي المغرب، وجهة الشرق.

وتسجل هذه المحفظة الاستثمارية نموها بمجموعة واسعة من مقترحات الاستثمار، تتراوح بين مليون درهم، مثل مركز الاتصالNotoriety ، و20 مليون درهم تم استثمارها في 2008 بـMicrochoix، وهي شركة تمر بصعوبات حاليًا (وتخضع حاليًا لإجراءات التصفية القصائية).

تجدر الإشارة إلى أن جهة الشرق تتميز بزراعة الزيتون التي شهدت زيادة كبيرة في المساحة المزروعة بفضل برنامج طموح لتوسيع وتطوير صناعة الزيتون في إطار المخطط الفلاحي الجهوي. وتُقدر حصة إنتاج منطقة الشرق من الإنتاج الوطني للزيتون بنسبة 11%. كما تم بناء وتجهيز العديد من وحدات العصر وتعبئة الزيتون في المنطقة.

وإجمالا، تمتلك الجهة أكثر من 80 وحدة لعصر الزيتون حديثة وشبه حديثة، بطاقة تقديرية لتصفية أكثر من 100,000 طن سنويًا، مقارنة بما كان عليه الوضع في 2008، إذ لم يكمن الإنتاج يتجاوز 20,800 طن سنويًا فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى