الأخبارالمغربمال و أعمال

يحتل المركز 8 ..تصنيف يضع المغرب بين أقوى 10 أسواق مالية متقدمة في أفريقيا

تقدم المغرب بمركزين ليحتل المركز الثامن في تصنيف الأسواق المالية الأفريقية الأكثر تطورًا في 2023، وذلك وفقًا للتقرير الذي أعده المنتدى الرسمي للمؤسسات النقدية والمالية (OMFIF) بالتعاون مع مجموعة الخدمات المالية الجنوب أفريقيةAbsa Group . وبنقاط إجمالية قدرها 58 نقطة، تؤكد المملكة على قوة وصمود قطاعها المالي.

ويأخذ تقرير Absa Africa Financial Markets Index 2023 في اعتباره ستة معايير تقييم، وهي عمق السوق، والوصول إلى أسواق العملات، وشفافية السوق، والضرائب والبيئة التنظيمية، وقدرة المستثمرين المحليين، والبيئة الاقتصادية والشفافية، وأخيرًا المعايير القانونية وتنفيذها.

وفيما يتعلق بالمعيار الأول، يحتل المغرب المركز الثاني بنقطة تقييم قدرها 60 نقطة، متجاوزًا فقط بقليل جنوب إفريقيا (100 نقطة)، مما يشهد على قوة سوقه المالي.

أما بالنسبة للمعيار الثاني، فإن المملكة تحقق المركز الثالث بتقييم 76 نقطة في ما يتعلق بالوصول إلى العملات الأجنبية، بعد جنوب إفريقيا (88 نقطة) ومصر (87 نقطة). وهذا هو بالفعل ما يفسر إلى حد كبير تقدم المغرب في هذا التصنيف.

وفيما يخص المعيار الثالث الذي يقيم شفافية السوق والضرائب والبيئة التنظيمية، يأتي المغرب في المركز الرابع بتقييم 89 نقطة، وراء جنوب إفريقيا وجزيرة موريشيوس وكينيا.

أما المعيار الرابع، الذي يقيم قدرة المستثمرين المحليين، فوضع المملكة في المركز السابع، مما يشير إلى ازدياد تأثير المستثمرين المحليين على الأسواق المالية.

وفيما يتعلق بالمعيار الخامس الذي يقيم البيئة الاقتصادية والشفافية، يضع المغرب في المركز 18، مشيرًا إلى وجود فرص لتحسين في هذا المجال الخاص.

وأخيرًا، المعيار السادس الذي يقيم المعايير القانونية وتنفيذها، يضع المملكة في المركز 17، مما يسلط الضوء على ضرورة تعزيز إطارها القانوني بشكل أكبر.

وشمل تصنيف 10 أسواق مالية متقدمة في أفريقيا جنوب أفريقيا (88 نقطة)، وجزيرة موريشيوس (77 نقطة)، وكذا نيجيريا (67 نقطة)، وأوغندا (63 نقطة)، إضافة إلى ناميبيا (63 نقطة) وبوتسوانا (59 نقطة)، وكينيا (59 نقطة)، إلى جانب غانا (58 نقطة) وتنزانيا (55 نقطة).

زر الذهاب إلى الأعلى