الأخباررياضة

الكرة الذهبية الافريقية 2023.. 7 لاعبين مغاربة ينافسون على الجائزة

تصدر سبعة من أسود الأطلس القائمة الأولية للمرشحين لجائزة الكرة الذهبية الأفريقية، التي سيمنحها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” خلال حفل جوائز الكاف الرياضي الشهير، المقرر إقامته في 11 دجنبر بمراكش.

وكشفت “كاف” اليوم الأربعاء عن القائمة الأولية التي تضم 30 اسمًا من بين أفضل اللاعبين الأفريقيين على الساحة الدولية، من بينهم أشرف حكيمي، وعزالدين أوناحي، وحكيم زياش، وسفيان أمرابط، ويحيى جبران، وياسين بونو، ويوسف النصيري.

ويتنافس ياسين بونو أيضًا على جائزة أفضل حارس مرمى أفريقي لهذه السنة، وهو تصنيف تم تقديمه للمرة الأولى من قبل “كاف”.

وبالإضافة إلى ذلك، تم ترشيح 20 لاعبًا لجائزة أفضل لاعب في الأندية، بما في ذلك يحيى عطية الله، ويحيى جبران، ويوسف المطيع من أندية الوداد البيضاوي.

أما بقية الفئات، مثل “مدرب السنة” و “المنتخب الوطني للسنة” و “نادي السنة”، فلكل منها عشرة مرشحين، مثل فئة “أفضل لاعب شاب للسنة” (تحت 21 سنة).

للمرة الأولى، قدم “كاف” فئات “أفضل حارس مرمى أفريقي” و “أفضل حارسة مرمى أفريقية” لجوائز الكاف التي تهدف إلى مكافأة واحتفاء اللاعبين والمسؤولين والمديرين الاستثنائيين خلال الفترة المعنية.

وهذه المرة ستكون لأولى التي يتم فيها مكافأة حراس المرمى عن أدائهم، مما يوسع دائرة الفائزين بالحدث السنوي. وتم ترشيح عشرة لاعبين لهذه الجائزة الجديدة.

وتم إعداد القائمة الأولية للفئات المختلفة من قبل لجنة من الخبراء التقنيين في “كاف” وأساطير كرة القدم الأفريقية وممثلي وسائل الإعلام المختارين من عدة دول، كما أوضحت الكاف في بيان نشرته على موقعها على الإنترنت.

وتم استخدام الأداء المسجل من قبل المرشحين بين نونبر 2022 وشتنبر 2023 كفترة للدراسة.

وسيتم تحديد الفائز النهائي في كل فئة بعد التصويت من قبل لجنة تقنية من “كاف” ومحترفي وسائل الإعلام والمدربين وقادة الاتحادات الأعضاء والأندية المشاركة في مراحل المجموعات في مسابقات الأندية.

وكان المهاجم السنغالي ساديو ماني قد توج بجائزة أفضل لاعب أفريقي للسنة من قبل “كاف”، بينما فازت النيجيرية أسيسات أوشوالا بجائزة أفضل لاعبة أفريقية السنة للمرة الخامسة، وهو رقم قياسي تحقق خلال حفل الجوائز الأخير في يوليوز 2022 في الرباط.

زر الذهاب إلى الأعلى