الأخبارالمغربمال و أعمال

عقد شراكة يجمع مجمع الفوسفاط وجامعة محمد السادس وشركة أمريكية

عقد المجمع الشريف للفوسفاط OCP، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والشركة الأمريكية الناشئة Regrow، التي تستثمر في مجال الزراعة، أمس الجمعة، اتفاقية شراكة استراتيجية، بهذف تطوير نظام للمراقبة وتدقيق مخزون الكربون في التربة الأفريقية MRV.

ويعتمد هذا النظام على النموذج البيوجيوكيميائي “DNDC” (DeNitrification-DeComposition)، وهو نموذج علمي معاير ومعترف به عالميًا وفقًا للمعايير المرجعية، وفقًا لبلاغ صادر عن مجمع الفوسفاط، توصل “اقتصادكم” بنسخة منه.

ويستهدف المشروع  استكشاف إمكانية تخزين الكربون في التربة، وزيادة خصوبتها، وتحسين الوصول العادل إلى سوق الكربون الاختياري، وبالتالي تعزيز صحة التربة على القارة الإفريقية، وفقًا للمصدر نفسه.

وسيمكن هذا المشروع الفلاحين الأفارقة من الوصول إلى نظام MRV متقدم بتكلفة تنافسية مقارنة بتكلفة MRV ا التقليدية، وسيشجعهم على اعتماد ممارسات مستدامة، وبالتالي تحسين صحة تربتهم وإنتاجهم، وتطوير مصدر آخر للدخل من خلال أرصدة الكربون.

وتعد أنظمة MRV شرطًا أساسيًا لشهادة مشاريع تخزين الكربون، التي تشمل الاستثمار في برامج لتخزين الكربون في التربة من خلال ممارسات زراعية مستدامة.

ومع ذلك، تشكل تكلفة الأساليب التقليدية لقياس الكربون (CO2) من خلال تحليل التربة مباشرة عائقًا أمام مطوري المشاريع والفلاحين (خاصة الأفارقة)، الراغبين في اعتماد ممارسات زراعية أكثر استدامة قادرة على توليد أرصدة الكربون. ستسهم ترقية MRV الرقمي في إزالة هذا العائق وتلبية حاجة قياس CO2eq بطريقة مرنة وأقل تكلفة.

وإحدى النتائج الهامة لهذا المشروع هي تطوير وتنفيذ منصة رقمية تحتوي على واجهة سهلة الاستخدام، تحتوي على معلومات رئيسية حول الفلاحين، وإدخال بيانات الإدارة، ومتابعة مشاريع الكربون، وربط مع أدوات الاستشعار عن بُعد المستندة إلى الصور الفضائية من Regrow، والنموذج DNDC المعاير والمعترف به.

زر الذهاب إلى الأعلى