الأخبارالمغربمال و أعمال

بناء المركز الاستشفائي الجامعي الجديد ابن سينا.. 3 شركات ستقتسم صفقة بـ800 مليون درهم

منح طلب العروض الدولي المتعلق بتنفيذ أشغال التهيئة في إطار بناء المركز الاستشفائي الجامعي الجديد ابن سينا في الرباط، صفقة بأزيد من 800 مليون درهم، أي 80 مليار سنتيم، إلى الثلاثي شركة “فنتيك”، ومجموعة “ثيرمو إنيرجي / سيستيرم”، وشركة “سيجيليك”.

وستتولى “فنتيك” ومجموعة “ثيرمو إنيرجي / سيستيرم” وشركة “سيجيليك” أشغال التهيئة الأولية في إطار مشروع بناء المركز الاستشفائي الجامعي الجديد ابن سينا في الرباط. وفاز هذا الفريق الثلاثي على طلب العروض الذي أطلقته وزارة الصحة من خلال الوكالة الوطنية للتجهيزات العمومية. وتم تقسيم هذه الصفقة البالغة قيمتها أكثر من 800 مليون درهم إلى ثلاثة أجزاء.

وتحصلت شركة “فنتيك” على النصيب الأكبر من هذه الصفقة التي تم منحها في 25 أكتوبر الماضي. وفازت الشركة التي يديرها الرئيس المدير العام محمد التلالي بالصفقة الخاصة بأعمال التكييف، ومعالجة الهواء، والتهوية، والتدفئة، وإنتاج المياه الساخنة للمبنى المكون من 33 طابقًا، والجسر الطبي والمباني الإضافية، لتصل قيمة مجموع هذه المهام 469.18 مليون درهم.

أما بالنسبة للصفقة المتعلق بأعمال التطهير السائل والمرافق الصحية والوقاية من الحرائق والتدخين للمبنى المكون من 33 طابقًا، والجسر الطبي، والمباني الإضافية، فقد تم منحه لشركة “ثيرمو إنيرجي” بقيادة شكيب بن يعقوب ولشركة “سيستيرم”، التي تعتبر فرعا تابعا لمجموعة “آي إن سي”، المملوكة من قبل عائلة رتابي، والتي يديرها نبيل رتابي. هذا الثنائي سيحصل على 232.8 مليون درهم.

وبخصوص شركة “سيجيليك” فقد حصلت على الجزء الثالث من الصفقة الذي يتعلق بأعمال التكييف والتهوية، بالإضافة إلى أعمال التطهير السائل والمرافق الصحية والوقاية من الحرائق والتدخين للبرج العالي المكون من 11 طابقًا، والذي يخصص لجراحة القلب والأوعية الدموية، بقيمة 101.46 مليون درهم مغربي.

وتم إطلاق أشغال بناء المستشفى الجديد ابن سينا من قبل الملك محمد السادس في 5 ماي 2022، وسيجري التقدم وفقًا للجدول الزمني المخطط له.

زر الذهاب إلى الأعلى