الأخبارالمغربمال و أعمال

تقرير رسمي يتوقع تجاوز استثمارات التنقيب عن النفط والغاز 183 مليارا

أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أنه من المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات في الهدروكاربورات من طرف الشركاء 1803,78 مليون درهم، واستثمارات المكتب 30,56 مليون درهم، وذلك حتى متم سنة 2023، أي أكثر من 1833 مليون درهم مجموع استثمارات الشركاء والمكتب.

وأورد المكتب في تقرير حول منجزاته لعام 2023، أن “أنشطة الشراكة حتى متم شهر شتنبر لسنة 2023، تميزت بتوقيع أربع اتفاقات نفطية، وعشر ملحقات لاتفاقات نفطية، وثلاث اتفاقات للسرية، ومذكرة تفاهم واحدة، بالإضافة إلى تقديم طلبين لرخصتي استغلال، وطلب واحد لتمديد عقد استطلاع”.

وقال التقرير، إنه “تم حفر، حتى متم شتنبر 2023، خمس آبار استكشافية من طرف الشركاء، أربع منها بالبر وواحدة في طور الحفر بالبحر”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن حجم استثمارات الشركاء بلغ حتى متم شهر شتنبر لسنة 2023، ما مجموعه 254,15 مليون درهم، بينما بلغت استثمارات المكتب 16,64 مليون درهم.

التقرير عينه، ذكر أن “أشغال المكتب والشركاء المبرمجة برسم سنة 2023 في ميدان التنقيب عن النفط، ستمكن من الحفاظ على وتيرة نشاط الاستكشاف وتعزيزها، وتشمل المشاريع المسطرة عدة أهداف بترولية تهم التركيبات النفطية لحقب الباليوزوي، الميزوزوي والسينوزوي”، مضيفا أن المكتب “سيحافظ على تثبيت مجهوداته لتثمين المؤهلات النفطية للأحواض الرسوبية للمملكة، وذلك بمواصلة استراتيجية الترويج لجذب مستثمرين جدد مع دعم الشركاء الحاليين”.

وشمل برنامج هذه السنة، تسعة مشاريع منجزة بالإمكانات الخاصة للمكتب، خمسة منها تهم التنقيب عن الهيدروكربورات التقليدية، واثنان بالمحيط الأطلسي، وواحد بالبحر الأبيض المتوسط الشرقي، واثنان بالمناطق البرية، واثنان خاصة بالهيدروكربورات غير التقليدية، إضافة إلى مشروع تحديد امتداد الجرف القاري الأطلسي، وكذا المشروع المتعلق بتوحيد البيانات الجيوفيزيائية.

وتضم حقيبة الشراكة، حتى متم شهر شتنبر لسنة 2023، 13 شركة تشتغل مع المكتب في التنقيب عن الهيدروكاربورات على مساحة إجمالية تساوي 230482,51 كلم مربع موزعة على 28 رخصة برية، 46 رخصة بحرية، رخصة استطلاع بحرية واحدة، وإحدى عشر رخصة استغلال، ويضم المجال المعدني الذي يديره المكتب بمفرده ثلاث رخص استغلال على مساحة إجمالية تساوي 56,26 كلم مربع.

زر الذهاب إلى الأعلى