الأخبارمال و أعمال

بقيمة 20 مليون جنيه استرليني.. “طوطال إنرجي” تستحوذ على حصة من مشروع “إكس لينكس”

أعلنت “طوطال إنرجي – TotalEnergies”، عن استثمار بقيمة 20 مليون جنيه استرليني، للإستحواذ على حصة أقلية في شركة “إكس لينكس فيرست ليمتد – Xlinks First Limited”، صاحبة مشروع نقل الطاقة النظيفة من المغرب إلى بريطانيا، لتنضم إلى “أوكتبوس إنرجي- Octopus Energy”، وشركة “أبوظبي الوطنية للطاقة – TAQA”.

ويهدف مشروع “إكس لينكس”، تطوير مشروع عملاق في المغرب يضم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتزويد بريطانيا بالكهرباء النظيفة عبر خطوط بحرية مباشرة عالية الجهد إلى جانب بطاريات تخزين كبيرة، إذ أنه من المتوقع أن ينتج المشروع عند اكتماله، طاقة كهربائية نظيفة، تلبي احتياجات أكثر من 7 ملايين منزل في بريطانيا.

وبهذه المناسة صرح سايمون موريش، الرئيس التنفيذي لشركة “إكس لينكس”، “متحمسون لأن تكون أكبر شركة للطاقة في أوروبا جزءًا من رؤيتنا الطموح لتعزيز تبادل الطاقة عبر مسافات طويلة من خلال هذه الشراكة مع بريطانيا والمغرب”.

ومن جهته قال فينسنت ستوكوارت، مدير الطاقة المتجددة في شركة “طوطال إنرجي”، “يسعدنا الانضمام إلى مشروع إكسلينكس ومستثمريه لدعم تطوير شركة رائدة وطموحة، هذا المشروع المبتكر سوف يستفيد من خبراتنا في تطوير مشاريع الطاقة المتكاملة والكبيرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى