الأخبارالمغربمال و أعمال

الشركة المغربية للهندسة السياحية.. إبرام اتفاقيتين مع “القرض الفلاحي” و”البريد بنك” لتوفير تمويلات “فرصة” لـ 1700 مرشح

كشفت معطيات جديدة عن توقيع الشركة المغربية للهندسة السياحية، اتفاقيتين شراكة مع مجموعة القرض الفلاحي، والبريد بنك، واللتان ستمكنان 1700 مرشح مؤهل منمن الاستفادة من التمويل.

وأوضح بلاغ لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن هذه الشراكة سيتمكن المترشحون لبرنامج فرصة، المتوفرون عن الشروط المطلوبة والراغبون في تطوير مشاريعهم من طلب تمويل بشروط تفضيلية لدى هذه الأبناك الشريكة الأولى.

وأفاد المصدر ذاته، أن حاملي المشاريع المؤهلون لبرنامج فرصة هم الذين أكملوا التدريب حول أسس ريادة الأعمال في أكاديمية فرصة، والذين استفادوا من المواكبة من طرف الحاضنات و اجتازوا مرحلة لجن التمويل الجهوية، إذ يملكون  ملفات مؤهلة جاهزة للدراسة من طرف الأبناك الشريكة، و ذلك ابتداءً من 15 يناير 2024.

وسيتمكن المرشحون الذين سيتم قبول ملفاتهم من الحصول على قرض يصل إلى 100000 درهم بفائدة تفضيلية تتراوح ما بين 1.75% و 2% حسب مكان إقامة حامل المشروع، وسيتم تسديد القرض على فترة تصل إلى 7 سنوات كحد أقصى، مع فترة تأخير تصل مدتها إلى سنتين، و ذلك للسماح للمستفيدين بإطلاق مشاريعهم بكل أريحية، كما يتم إجراء محادثات مع بنوك أخرى لزيادة عدد مرشحي برنامج فرصة المستفيدين من هذه المبادرة.

يذكر أن برنامج فرصة تجاوز بشكل كبير الالتزام الذي وضعته الحكومة عند انطلاقه وذلك بتمويل 10000 حامل مشروع في كل نسخة، ففي النسخة الأولى، قامت فرصة بتمويل10000 حامل مشروع، أما فرصة 2023، فستمول مجموع 11200حامل مشروع تم توقيع عقودهم، حيث تلقى 1100 شخص تمويلهم إلى حد الآن ويتم حاليًا تمويل ال200 المتبقين.

وهكذا فإن مجموع المستفيدين من البرنامج في نسختيه وصل إلى 21200 حامل مشروع، منهم 76% من الشباب و32% من النساء، موزعين على جميع جهات المغرب ال12.

زر الذهاب إلى الأعلى