الأخبارالمغربمال و أعمال

عملاق صيني يستثمر 497 مليون دولار في مصنع لبطاريات الليثيوم بالمغرب

كشفت شركة BTR New Material Group، وهي وحدة تابعة للعملاق الصيني China Baoan Group لصناعة مواد الطاقة الجديدة، عن خطط لاستثمار ما يصل إلى 495 مليون دولار أمريكي في بناء مصنع بطاريات ليثيوم-أيون جديد في المغرب.

وأوضحت الشركة أن المصنع الجديد سيكون قادرًا على إنتاج 50 ألف طن من الكاثود لبطاريات الليثيوم-أيون سنويًا، وهو ما يمثل حوالي 10٪ من الإنتاج العالمي الحالي.

ويأتي هذا الاستثمار في إطار توسع الشركات الصينية في صناعة بطاريات الليثيوم-أيون، حيث تسعى إلى تأمين إمداداتها من المواد الخام وخفض التكاليف.

وشكل المغرب سلسلة صناعية كاملة للمواد الخام لبطاريات الليثيوم أيون، بما في ذلك الكوبالت والفوسفات، حيث يصل احتياطي الفوسفاط لديه إلى 50 مليار طن، أو 71 في المائة من الإجمالي العالمي.

وكثف العديد من المنتجين الصينيين لبطاريات الليثيوم-أيون توسعهم في الخارج هذا العام، حيث أعلنت شركة Gotion High-Tech أنها ستقوم ببناء مصنع للبطاريات بقدرة سنوية تبلغ 100 جيجاوات ساعة في المغرب.

يذكر أن شركة BTR تعد واحدة من أكبر منتجي مواد البطاريات في الصين. وقالت الشركة في 23 نوفمبر إنها بإمكانها إنتاج 495 ألف طن من الأنود و63 ألف طن من الكاثود كل عام. وفي الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر، تجاوزت معدلات استخدام قدرة الأنود والكاثود 70 بالمائة.

زر الذهاب إلى الأعلى