الأخبارالمغربمال و أعمال

“ريكريت”.. قطاع البنوك الأكثر نشاطا في سوق الشغل خلال 2023

كشفت “ريكريت” ReKrute، المنصة المتخصصة في مجال التشغيل الإلكتروني في المغرب، عن أحدث اتجاهات سوق الشغل خلال السنة الماضية من خلال مؤشرها السنوي عن تفوق قطاع البنوك والتمويل على مراكز الاتصال ليصبح المصدر الرئيسي للشغل في المملكة، مسجلاً نموًا ملحوظًا بلغ 8 نقاط. ومن حيث المهن، استمر المبرمجون في تنشيط سوق الشغل.

ويشير التقرير إلى استئناف الإعلانات، بعد انخفاض بنسبة 4% تم ملاحظته في 2022. وعرفت سوق الشغل انتعاشا في 2023، خاصة خلال النصف الأول مع زيادة ملحوظة بلغت 14% في الوظائف المتاحة. ويأتي هذا الارتفاع بعد الاضطرابات التي سببها وباء كوفيد-19، مما يشير إلى عودة إلى الاستقرار وثقة الشركات، رغم أن النصف الثاني من السنة، أظهر انخفاضًا في عمليات التشغيل حتى نونبر الماضي.

وفي 2023، تفوق قطاع البنوك والتمويل على مراكز الاتصال والويب ليصبح القطاع الرئيسي للتشغيل، مسجلاً نموًا ملحوظًا بلغ 8 نقاط، ممثلاً بذلك 20% من الطلب الإجمالي على الشغل. وبرزت البنوك، التي كانت مستقرة في 2021، واحدة من بين أكثر ثلاث قطاعات جاذبة في 2022، وارتفعت نسبة عروض الشغل الخاصة بها من 4% في 2021 إلى 12% في 2022.

وشهد قطاع التوزيع أيضًا ارتفاعًا ملحوظًا ليحتل المركز الثاني بنسبة 19% من مناصب الشغل المتاحة، في حين حافظت مجالات تكنولوجيا المعلومات والسياحة/السفر/الترفيه على حضورها ضمن قائمة أفضل 10 قطاعات مشغلة.

زر الذهاب إلى الأعلى