الأخبارالمغربمال و أعمال

برنامج “المثمر”.. أزيد من 5.951 منصة تطبيقية خاصة بأشجار الزيتون

عرفت مبادرة المثمر، منذ إطلاقها، إنشاء أزيد من 5.951 منصة تطبيقية خاصة بأشجار الزيتون من أصل 26.117 منصة تطبيقية تتوزع على أكثر من 40 إقليما.

وعلم لدى المكتب الشريف للفوسفاط أنه، خلال الفترة ما بين 2022ـ 2023، تم إحداث 1,251 منصة تطبيقية لفائدة 427 فلاحا من مختلف الأقاليم الفلاحية بالمغرب، لتصل بذلك إلى كافة الأنماط المتنوعة.

وأضاف أن المنصات التطبيقية الخاصة بأشجار الزيتون أظهرت ارتفاعا في متوسط المردودية بالهكتار على المستوى الوطني بنسبة تقارب 15 في المائة مقارنة بالمردودية التي حققها الفلاحون بقطع الأراضي المقياس ، والتي حققت متوسط مردودية باختلاف يتراوح بين 5 و100 في المائة.

ومن جهة أخرى، بلغ متوسط المردودية الوطني المسجل على مستوى المنصات التطبيقية 3,9 طن للهكتار الواحد، بتسجيل مردودية قياسية بلغت 17 طن للهكتار الواحد بالنظام المكثف. ومن جهة أخرى، سجلت قطع الأراضي المقياس متوسط مردودية وطني يفوق 3,4 طن للهكتار الواحد.

ومن حيث هامش الربح، فإن برنامج الإنتاج المتكامل المعتمد في المنصات التطبيقية سمح بتحسن متوسط في هامش الربح بلغ أزيد من 22 في المائة مع اختلاف يتراوح بين 14 في المائة إلى 32 في المائة حسب مناطق الإنتاج.

وبالإضافة إلى ذلك، أورد المكتب الشريف للفوسفاط، أن مهمة فريق المثمر تتمثل في مواكبة الفلاحين من خلال مسار تقني يرتكز على برنامج الإدارة المتكاملة للمحاصيل (ICP).

ويقوم هذا البرنامج على أربع ركائز، تتجلى في ترشيد إدارة المياه، وعقلنة عملية التسميد، والحماية المتكاملة للمحاصيل، واستخدام المنتجات المتخصصة. والغاية من ذلك هي خلق روح المنافسة والتحفيز من قبل الفلاحين الذين رحبوا بهذه المنصات التطبيقية، وهم السفراء الحقيقيون للممارسات الفضلى والجهات الكفيلة باستمرارية هذا المجهود.

وقد تم عرض نتائج المنصات التطبيقية الخاصة بأشجار الزيتون التطبيقية للموسم الفلاحي 2022-2023 خلال النسخة الثالثة عشر من “المثمر للابتكار المفتوح” (Open Innovation Lab)، الم نظمة في شكل ندوة عبر الإنترنت.

كما عرف الحدث حضور أزيد من 100 شخص، من باحثين ومختصين علميين وخبراء اقتصاد ومهندسين فلاحيين وفلاحين وشركاء مؤسساتيين وتعاونيات فلاحية، وفاعلين في الزراعة الغذائية.

ويروم هذا الحدث مشاركة نتائج المنصات التطبيقية للموسم الفلاحي 2022-2023، فضلا عن التبادل حول أهمية القطاع وتحدياته، وتشجيع النقاش حول تنمية هذا القطاع الحيوي لضمان الأمن والاستدامة الغذائيين بالمملكة.

تسعى منصة المثمر للابتكار المفتوح إلى استكشاف نماذج مبتكرة في مجالات مختلفة، بغية تعزيز تطوير فلاحة مثمرة ومستدامة على مستوى المغرب والقارة الأفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى