الأخبارالمغرب

القنصليات المغربية تُنصف الأمهات في الخارج وتُمنحهن الولاية القانونية على الأبناء

أعلنت عدد من القنصليات المغربية عن إمكانية سحب جوازات سفر الأبناء، دون اشتراط موافقة مسبقة للأب ما لم يكن هناك حكم قضائي يعارض ذلك.

وجاء قنصلية نيويورك، خصوصا، أن هذا القرار يأتي في إطار تبسيط المساطر الإدارية، بينما عممت القنصلية العامة بمدريد إعلانا مشابها،

ويأتي الإعلانان السابقان إثر تعميم وزارة الداخلية مؤخرا لدورية على جميع العمالات والأقاليم تتيح للأمهات تجديد جواز السفر البيومتري دون اشتراط موافقة مسبقة للأب.

وتأتي هذه المستجدات في ظل جدل واسع يحيط بالتعديلات المقترحة في مدونة الأسرة.

إلى ذلك، كان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قد أجاب، في وقت سابق، على سؤال كتابي في هذا الخصوص، تقدمت به النائبة البرلمانية ثورية عفيف، بخصوص الصعوبات التي تعترض المواطنات المغربيات القاطنات بالخارج، خاصة المطلقات منهن، لإعداد الوثائق الثبوتية الرسمية لأبنائهن من قبيل جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية داخل الوطن أو خارجه، وذلك بسبب رفض الآباء إعداد تلك الوثائق..

وقالت وزارة الداخلية، في جواب كتابي آنذاك، أن موافقة الأب “ستكون ضمنية ما لم يطلب أب الطفل القاصر من المحكمة إصدار قرار يمنع الأم من إنجاز هذا الجواز دون موافقته. وفي حالة النزاع بين الأبوين، يستوجب ذلك اللجوء إلى القضاء”.

تمديد الصلاحية

وفي سياق متصل، طالب طارق حنيش، البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، في وقت سابق، بتمديد مدة صلاحية جواز السفر المغربي من 5 إلى 10 سنوات.
وأضاف حنيش أن طلب التمديد هذا يأتي تماشيا مع الممارسات الفضلى المعمول بها دوليا في هذا الشأن، وعلى غرار الدول الموقعة على اتفاقيات مع المغرب في هذا الخصوص، وكذلك بالموازاة مع مدة الصلاحية المعتمدة بالنسبة لبعض الوثائق الرسمية، مثل البطاقة الوطنية ورخصة السياقة.
كما ثمن المتحدث مشروع تبسيط المساطر الإدارية، من خلال رقمنة مسطرة الحصول على جواز السفر لتمكين المواطنين المغاربة، سواء داخل أو خارج المغرب، من تقديم طلبات الحصول على هذه الوثيقة عن بعد.

تبسيط إجراءات

وبخصوص تبسيط المساطر، كان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قد كشف، أواخر السنة الماضية، أن الوزارة تقوم بوضع اللمسات الأخيرة لمشروع رقمنة مسطرة الحصول على جواز السفر لتمكين المواطنين المغاربة، داخل أو خارج المغرب، من تقديم طلبات الحصول على هذه الوثيقة عن بعد.

وأضاف لفتيت، في جواب على سؤال برلماني، أن المشروع سالف الذكر “يهدف إلى تقديم طلبات الحصول أو تجديد جوازات السفر عن بعد اعتمادا على البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية أو جواز السفر البيومتري”، موضحا أن وزارة الداخلية تقوم، بتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الاقتصاد والمالية، والخزينة العامة للمملكة، بالإعداد لمشروع يتعلق بالإيداع الإلكتروني لطلب الحصول على جواز السفر البيومتري.

زر الذهاب إلى الأعلى