الأخبارالمغربمال و أعمال

16 محطة جديدة لتحلية مياه البحر.. مفتاح المغرب لمواجهة التغيرات المناخية

دفعت التغيرات المناخية وفترات الجفاف التي يعيشها المغرب من حين لآخر، المملكة إلى الإسراع في تشييد 16 محطة إضافية لتحلية مياه البحر، بسعة تقدر بنحو 1490 مليون متر مكعب سنوياً.

جاءت هذه التحركات، كجزء من استراتيجيته لمواجهة التحديات المتعلقة بالجفاف الذي أثر بشكل سلبي على مختلف القطاعات الحيوية، بما في ذلك القطاع الفلاحي الذي يمثل نسبة 14% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

يمتلك المغرب حوالي 14 محطة لتحلية مياه البحر بسعة 192 مليون متر مكعب سنوياً، وهناك 6 محطات أخرى في طور الإنجاز بسعة 135 مليون متر مكعب سنوياً. ومن المتوقع زيادة السعة الإجمالية للمحطات إلى 1.8 مليار متر مكعب سنوياً.

وسيستفيد المغرب من الخبرة الإسبانية في مجال تحلية المياه ومواجهة الندرة المائية وتقلبات المناخ، حيث كشفت تقارير إسبانية عن تمويل الجارة الشمالية لمشاريع تحلية ومعالجة المياه وذلك لمساعدة المغرب في التعامل مع الأزمة المائية الحالية في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

منذ عام 2018، بدأ التمويل الإسباني للمشاريع المائية في المغرب يتزايد تدريجياً، وشمل ذلك عدة مشاريع لتحلية المياه ومعالجتها، وتتم تمويل هذه المشاريع عادة عبر قروض، وتشكل هذه المشاريع جزءًا من الجهود المبذولة لمعالجة أزمة المياه في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى