الأخبارالمغربمال و أعمال

“شاريوت” البريطانية تعلن عن اكتشاف غاز واعد في بئر OBA-1 بشمال المغرب

أعلنت شركة شاريوت البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، عن اكتشاف واعد للغاز الطبيعي بموقع الحفر OBA-1 في منطقة دارتوا التابع لترخيص ”لوكوس“ البري.

وذكر بلاغ رسمي للشركة، أن عملية حفر بئر OBA-1 إلى عمق نهائي قدره 901 متر، كانت ناجحة وحققت الأهداف المخطط لها، حيث تشير المعطيات الأولية إلى وجود خزانات ذات سمك إجمالي يقدر بـ 200 متر، مما يدل على وجود طبقة غازية خالية من الماء، على عكس بئر RZK-1 الذي يحتوي على كميات كبيرة من الماء.

وأعرب دنكان والاس، المدير التقني لشركة Chariot، عن سعادته بهذه النتائج قائلا: “إن نجاح حفر بئر OBA-1 في منطقة دارتوا يؤكد إمكانات البئر. سنقوم بدمج المعطيات من هذا البئر مع تلك الواردة من بئر RZK-1 والبيانات ثلاثية الأبعاد لتقييم إمكانات موارد دارتوا بشكل أفضل”.

وتخطط الشركة لإجراء تحليلات إضافية واختبار إنتاجية لتحديد الموارد المحتملة للاكتشاف، حيث سيتم إعداد بئر OBA-1 لعمليات الاختبار من أجل تحويله لبئر إنتاج في المستقبل.

وسبق لشاريوت أن قررت التخلي عن أشغال التنقيب في بئر “RZK-1” في منطقة ”جوفريت“، بعدما تبين لها أن استخراج الغاز الطبيعي من البئر “عملية غير مربحة”، قبل أن تتحول لإعداد بئر OBA-1.

وكانت شركة “شاريوت” البريطانية قد أكملت شراكتها مع مجموعة “إنرجيان” الإسرائيلية عقب حصولها على جميع التراخيص التنظيمية اللازمة من طرف الحكومة المغربية، حيث استحوذت شركة “إنرجيان” على 45% و37.5% من رخصتي ليكسوس وريسانا البحريتين، واحتفظت “شاريوت” بحصة 30% و37.5% من هذه التراخيص، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بحصة 25% في كل ترخيص.

زر الذهاب إلى الأعلى