الأخبارالمغربمال و أعمال

جيتكس إفريقيا 2024.. أورانج المغرب توقع شراكة استراتيجية مع أمازون ويب سيرفيسز

أورنج المغرب تجدد انخراطها إزاء المنظومة الرقمية المغربية والإفريقية، بمواكبتها للدورة الثانية من معرض التكنولوجيا “GITEX Africa Morocco 2024″، المنعقد من 29 إلى 31 ماي بمراكش. وانطلاقا من مكانتها كشريك تكنولوجي ورقمي وازن لهذا المعرض، فإن أورنج المغرب فخورة اليوم بالإعلان على هامش فعاليات”GITEX Africa Morocco 2024″، بالإعلان عن إبرامها لشراكة إستراتيجية بمجال المنظومة السحابية مع الرائد العالمي للخدمات السحابية، Amazon Web Services. ويشكل هذا التعاون الفريد من نوعه مع الرائد العالمي سابقة بالمغرب وشمال إفريقيا. فمن خلال هذا التحالف، تكون أورنج المغرب قد انخرطت في إرادة المغرب وسعيه إلى أن يصبح محورا تكنولوجيا مهما ومرجعيا بالقارة السمراء. 

“المغرب هو بمثابة سوق حيوي يشهد به التحول الرقمي تقدما متسارعا جدا. وانطلاقا من مكانتها كفاعل ملتزم وحريص على دعم التحول الرقمي بالمملكة، أورنج المغرب فخورة اليوم بالانضمام للرائد العالمي بمجال حلول الحوسبة السحابية، Amazon Web Services. كما أن هذا التعاون يَعِدُ بخلق فرص جديدة ومتعددة للابتكار والنمو لفائدة القطاعات العمومية والخصوصية على حد سواء”، أو كما أشار إلى ذلك هندريك كاستيل، مدير عام أورنج المغرب. 

فمن خلال هذه الشراكة، تسعى أورنج المغرب إلى مواكبة الازدهار  والنمو الذي يشهده سوق حلول الحوسبة السحابية. فهذا القطاع هو في أوج نموه وعطائه، ويشكل واحدا من الأسواق الأكثر ديناميكية بالقارة الإفريقية، ويتوقع تحقيقه لمعدل نمو سنوي يرتقي  بثقله الاقتصادي إلى 7 ملايير درهم بحلول العام 2027-تبعا لنتائج أول مونوغرافيا قطاعية خاصة بقطاع مراكز البيانات والمعطيات والتي أشرف على إعدادها مجلس المنافسة شهر شتنبر 2023. 

هذا، وتعد إقليمية البيانات والمعطيات الركيزة الأساسية لهذه الشراكة، ومن خلالها تلتزم أورنج المغرب بتوفير كامل السلامة للمقاولات، مع مطابقة ومراقبة بياناتها. وقد تجسد ذلك على أرض الواقع بالتواجد الفعلي لخدمات Amazon Web Services بمركز المعطيات أورنج المغرب، الشيء الذي سيوفر العديد من الامتيازات الرئيسية، على غرار: 

الكمون المنخفض للغاية: يدمج طول موجة Amazon Web Services خدمات الحساب وتخزين Amazon Web Services مباشرة بشبكات الاتصالات السلكية بالمحيط. وهذا هو الأمر الذي يمكن المطورين من ابتكار تطبيقات تتطلب كمونا منخفضا للغاية، بوضعها بالقرب من المستعملين النهائيين، وبالتالي تحسين أداء التطبيقات الخطيرة. 

توطين البيانات: بضمان توطين سليم للبيانات بالمغرب، ستضمن هذه الشراكة مطابقتها مع الضوابط والتشريعات المحلية بمجال توطين البيانات. وسيساهم ذلك في تعزيز السلامة القانونية في ظل القوانين المغربية وإرساء منظومة رقمية موثوق منها. 

منظومة متكاملة لحلول الحوسبة السحابية: ستعمل أورنج المغرب على توفير منظومة متكاملة لحلول الحوسبة السحابية لفائدة الإدارات العمومية والمقاولات المحلية بفضل تيسير  الولوج والإطلاع على الدليل الشامل لخدمات Amazon Web Services.  وتغطي هذه الخدمات مختلف المجالات على غرار الحساب، التخزين، قواعد البيانات، الذكاء الاصطناعي وأنترنت الأشياء، وغيرها. 

الفوترة المحلية بالدرهم المغربي: تتم فوترة خدمات Amazon Web Services بالدرهم المغربي، وبالتالي سيساهم هذا الإجراء في تبسيط تدبير التكاليف وتوفير حلول محلية وعملية للفوترة. 

سيساهم ذلك في تسريع عملية تطوير القطاعات على غرار المالية، الصحة، إلى جانب التطبيقات الواقعية والافتراضية. كما سيفسح الانتقال نحو حلول الحوسبة السحابية المجال أمام المقاولات والإدارات العمومية المجال لتخفيض التكاليف المرتبطة بالبنيات التحتية لتكنولوجيات الإعلام وتحسين الفعالية التشغيلية. 

كما يساهم هذا التعاون في تعزيز المنظومة الرقمية المحلية، بالتشجيع على الابتكار ودعم نمو المقولات الصاعدة والمقاولات الناشئة بفضل توفير ولوج سلس وبسيط للمعطيات السحابية وأدوات التطوير والابتكار. 

 ومرة أخرى، تجدد أورنج المغرب التزامها وانخراطها التام لدعم زبنائها بتحولهم الرقمي باقتراح تشكيلة متكاملة لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بدءا من توفير ربط آمن وضمان سلامة البيانات والمعطيات.  وبالاعتماد على خبرة دولية وتواجدها بمختلف ربوع المملكة، تكون أورنج المغرب قد سعت إلى اقتراح تجربة متفردة أثناء استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال من طرف زبنائها. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى