الأخبارالمغربمال و أعمال

“مناجم” تستحوذ على فرع “ساوند إنرجي” بالمغرب

أعلنت مجموعة “مناجم” عن استحواذها على شركة “ساوند إنرجي المغرب ” الفرع التابع للشركة البريطانية  “Sound Enrgy” ، وتنشط الشركة الفرعية في قطاع الغاز الطبيعي.

وأفاد بلاغ لمجموعة “مناجم” المغربية، أن قيمة عملية الاستحواذ بلغت 12 مليون دولار أو ما يعادل 119 مليون درهم، وبموجب ذلك تحل الشركة المغربية محل الشركة البريطانية.

وأضاف البلاغ، أنه اتفاق عملية الاستحواذ من شأنه أن يمكن “مناجم” من 55 في المائة من ترخيص الاستغلال في حقل تندرارا، وحصة بـ 47.5 في المائة من ترخيص التنقيب  بحقل تندرارا الكبير، ثم حصة  مماثلة بـ 47.5 في المائة في ترخيص التنقيب “أنوال”.

ويسعى مخطط التطوير، في مرحلة أولى،  إلى إنتاج 100 مليون متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي المسال من حقل “تندرارا”، ابتداء من منتصف 2025 من خلال محطة للمعالجة والتسييل والتخزين، وتقدر الموارد في هذا الحقل بنحو 10.67 مليار متر .مكعب من الغاز.

وفي مرحلة ثانية، يسعى المخطط لتطوير مشروع “تندرارا” من خلال دراسة جدوى لإنجاز وحدة للمعالجة وخط أنابيب مرتبط بخط أنابيب “المغاربي الأوروبي”  بهدف توفير 280 مليون متر مكعب في السنة من الغاز لتلبية احتياجات المغرب من الغاز.

وقال عماد التومي الرئيس التنفيذي لمجموعة “مناجم”، إن شركة “Sound Energy” التي تبحث عن مستثمر لتمويل تطويرها، وجدت في “مناجم” شريكا قويا قادرا على تطوير وإتمام هذا المشروع لصالح جميع الشركات المغربية، التي ستستفيد من طاقة نظيفة وأرخص.

وعند إنهاء عملية الاستحواذ ستمتلك مجموعة “مناجم” 55 في المائة من مشروع تندرارا ، 20 في المائة لشركة  “Sound Energy Meridja Ltd”، و25 في المائة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن.

زر الذهاب إلى الأعلى