الأخبارالمغربمال و أعمال

“مرسى ماروك” و TIL: اتفاقية شراكة لتشغيل محطة بميناء الناظور

وقّعت شركة “مرسى ماروك” وشركة Terminal Investment Limited (TIL)، التابعة لمجموعة Mediterranean Shipping Company (MSC)، اتفاقية شراكة تهدف إلى دخول TIL في رأسمال الشركة صاحبة امتياز تشغيل محطة الحاويات بميناء الناظور غرب المتوسط.

وأوضحت “مرسى ماروك”، في بيان لها، أن إتمام هذا الاتفاق يظل رهناً بموافقة الجهات المختصة، مشيرة إلى أن الهيكلة الجديدة لرأسمال الشركة المشغلة للمحطة ستتوزع بواقع 50% ناقص سهم لصالح TIL، مقابل 50% زائد سهم لـ”مرسى ماروك”، ما يمنحها الأغلبية في حقوق التصويت.

وكانت “مرسى ماروك” قد وقّعت في يونيو 2024 اتفاقية الامتياز الخاصة بهذه المحطة، التي تمتد على 1,520 متراً طولياً من الأرصفة بعمق 18 متراً، إضافة إلى 70 هكتاراً من المساحات الخلفية، وبطاقة استيعابية تصل إلى 3.4 ملايين حاوية مكافئة عند بلوغها قدرتها القصوى. ومن المرتقب أن تبدأ المرحلة الأولى من تشغيل المحطة مطلع سنة 2027.

وأكد البيان أن الشراكة مع مجموعة MSC تعكس قدرة “مرسى ماروك” على التحالف مع شركاء دوليين من الطراز الرفيع في مشاريعها التنموية، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجيتها الممتدة إلى أفق 2030.

كما يعزز هذا التعاون مكانة ميناء الناظور غرب المتوسط في المشهد المينائي المتوسطي والدولي، حيث ينضم إلى “مرسى ماروك” في هذا المشروع اثنان من أكبر ثلاث شركات شحن في العالم، وهما MSC وCMA CGM، ما يعزز دور المغرب كمركز لوجستي استراتيجي.

وتسعى “مرسى ماروك” إلى جعل هذا الميناء مركزاً محورياً لعمليات إعادة شحن الحاويات في المنطقة المتوسطية، مما سيدعم خططها التنموية ويسهم في تعزيز مكانة المغرب في سلاسل التوريد العالمية.

ويأتي هذا المشروع بعد نجاح ميناء طنجة المتوسط، الذي عزز مكانة المغرب كوجهة لوجستية رئيسية. ومع تطوير ميناء الناظور غرب المتوسط، سيمتلك المغرب اثنين من أكبر الموانئ المتخصصة في إعادة شحن الحاويات في المنطقة، مما يعزز دوره في حركة التجارة الدولية ويرفع من مستوى الاتصال البحري للمملكة.

إلى جانب ذلك، من المرتقب أن تعرف البنية التحتية المينائية للمغرب مزيداً من التوسع، مع مشاريع أخرى مثل تمديد أرصفة ميناء آسفي الجديد ومشروع ميناء الداخلة الأطلسي، في إطار التوجهات الملكية لتعزيز البعد الأطلسي للمملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى