المكتب المغربي للسياحة يروج دوليا لوجهتي فاس وورزازات

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة عن إطلاق برنامجين استراتيجيين يهدفان إلى تعزيز إشعاع مدينتي فاس وورزازات على الساحة السياحية الدولية، تحت شعار “تألّق فاس” و”نهوض ورزازات”. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذه الخطوة تندرج ضمن استراتيجية شاملة لإعادة تموقع هاتين الوجهتين السياحيتين بوصفهما من الجواهر التراثية المغربية، وذلك بشراكة مع السلطات المحلية والمهنيين في القطاع السياحي.
ويرتكز كل برنامج على ثلاثة محاور أساسية، تشمل تقوية الحضور الإعلامي من خلال الصحافة وتنظيم رحلات تعريفية، وتعزيز التعاون مع منظمي الرحلات السياحية، إضافة إلى تحسين الربط الجوي المباشر نحو المدينتين. ويقوم برنامج “تألّق فاس” على سلسلة من المبادرات الإعلامية والترويجية ذات الأثر الواسع، من أبرزها بث قناة TV5 Monde لوثائقي حول فنون الطبخ الفاسي خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 21 ماي، وتسليط الضوء على التراث الثقافي للمدينة العتيقة. كما أنتجت قناة France 2 وثائقياً بعنوان “حرفيو المغرب” لإبراز المهارات التقليدية، إلى جانب تخصيص برنامج “Minute Voyage” على قناة M6 الفرنسية لحلقات عن فاس بوصفها العاصمة الروحية للمملكة.
وعلى الصعيد البريطاني، ستعرض هيئة الإذاعة البريطانية BBC حلقة من برنامج “Clive Myrie’s African Adventure” عن المدينة، كما ستُنشئ منصة Travelzoo صفحة خاصة بفاس تتضمن عروضاً ترويجية بالتعاون مع شركاء سياحيين من أبريل 2025 إلى أبريل 2026. وفي السوق الفرنسية، ستُطلق حملتان ترويجيتان بالتعاون مع Carrefour Voyages وHavas Voyages، تركزان على مواضيع الطبخ المحلي، المنتجات المجالية، والحرف التقليدية. كما ستحتضن فاس ورشة عمل مهنية بالتعاون مع منصة Voyage Privé، وستشارك في معرض Travel Connect بإسبانيا لتعزيز الربط بين المدينة والمهنيين.
ويشمل البرنامج تنظيم ندوات وورشات تكوينية رقمية لدعم مهارات شبكات البيع، من ضمنها وحدة تدريبية مخصصة لجهة فاس–مكناس، بالإضافة إلى تنظيم رحلات ميدانية للصحفيين والمؤثرين من أسواق فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا.
أما برنامج “نهوض ورزازات” فيسعى إلى إعادة تقديم المدينة كوجهة سياحية متميزة تجمع بين سحر الصحراء، وعالم السينما، والتجارب الغامرة. ويتضمن البرنامج إنتاج محتوى سمعي بصري موجه للسوق البريطانية يسلط الضوء على تاريخ السينما في المدينة واستوديوهاتها المعروفة، بالإضافة إلى دعم إنتاج فيلم بريطاني يتنافس في مهرجان سينمائي بالمملكة المتحدة، ضمن استراتيجية رمزية تروج للمدينة كأفضل موقع تصوير طبيعي.
وتشارك القناة الإيطالية RAI 3 من خلال برنامج GEO في عرض حلقة مصورة حول ورزازات تركز على الثقافة الأمازيغية ونمط الحياة الرحل، فيما سيبث تلفزيون Sky TV البريطاني في أكتوبر حلقة من برنامج Gamberorosso مخصصة للمطبخ الجنوبي المغربي. كما ستستضيف المدينة قمة “Desert Women’s Summit” خلال النصف الثاني من السنة، والتي ستجمع 150 امرأة قيادية من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب احتضان مؤتمرين سياحيين من إسبانيا هما CEAV وIDEMICE، بالإضافة إلى فعالية “Frameless” الفنية.
وسيشمل البرنامج كذلك تنظيم ورشات مهنية، ورحلات تعريفية، ودورات تكوينية إلكترونية، بالإضافة إلى مجهودات لتقوية الربط الجوي المباشر، تكميلاً لما تم تحقيقه خلال موسم صيف 2025. وخلص المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى أن هذه البرامج تجسد توجهه الاستراتيجي القائم على التعاطي مع كل وجهة سياحية ككيان مستقل يستلزم مقاربة خاصة ومتكاملة، بما يُمكّن من إبراز مؤهلاتها الذاتية ضمن رؤية وطنية شاملة للنهوض بالوجهات السياحية المغربية.