كشفت الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT)، على هامش الدورة الثانية لمعرض الألعاب الإلكترونية “موروكو غايمينغ إكسبو” المنظم من 2 إلى 6 يوليوز الجاري بالرباط، عن لائحة المشاريع المائة المختارة في إطار برنامج الدعم التقني والمالي للمستثمرين في مجال ألعاب الترفيه التفاعلية، والذي يندرج ضمن خارطة الطريق السياحية للفترة الممتدة من 2023 إلى 2026.
ويهدف هذا البرنامج إلى تشجيع الجيل الجديد من المشاريع المبتكرة التي تدمج بين التكنولوجيا والثقافة والإبداع لتعزيز جاذبية الوجهات السياحية المغربية، خاصة لدى فئة الشباب والسياح من الجيل “Z”.
ومن بين المشاريع المنتقاة، تبرز مفاهيم نوعية مثل “مطاردات الكنز التفاعلية”، و”ألعاب الهروب” المستوحاة من التاريخ المحلي، ومحاكيات الواقع الافتراضي التي تتيح استكشاف المواقع السياحية المغربية من زوايا جديدة.
واستفاد حاملو هذه المشاريع من مواكبة مكثفة وفردية وفرتها منصة رقمية متخصصة بتأطير من حاضنة “Game Changer”، التي تم اختيارها عبر طلب عروض. وشمل التأطير تشخيصات فردية، وجلسات لتصميم نماذج الأعمال، ودعما تقنيا في اختيار الأدوات والقنوات المناسبة للترويج.
وأكد المدير العام للشركة، عماد برقاد، أن هذه المبادرات تترجم توجه المغرب نحو بناء مستقبل سياحي أكثر دينامية وابتكارا، معتمدا على تقنيات الألعاب الترفيهية لإغناء تجربة الزائر وإبراز المؤهلات الثقافية للبلاد.
وأضاف برقاد أن المشاريع المعلن عنها ستسهم في رفع القيمة المضافة للقطاع السياحي الوطني، خصوصا في ظل استعداد المغرب لاحتضان تظاهرات كبرى مثل كأس إفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم لكرة القدم 2030، من خلال إطالة مدة إقامة السياح، وخلق فرص عمل جديدة، وزيادة العائدات.