رؤية 2030: تعزيز مشاريع البنية التحتية الطرقية في المغرب

تواصل شبكة الطرق السريعة بالمغرب توسعها، حيث يبلغ طولها حالياً حوالي 2177 كلم، مع التركيز على عدد من المشاريع الكبرى التي تهدف إلى تعزيز هذه الشبكة وتحسين خدمات النقل.
من بين المشاريع الهامة، يوجد الطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة، والطريق السريع الذي يربط فاس بتاونات عبر الطريق الوطنية رقم 8. كما تشمل المشاريع ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بمدن الناظور والدريوش وكاسيطا، بالإضافة إلى الطريق السريع تطوان-شفشاون عبر الطريق الوطنية رقم 2، والطريق السريع بين مراكش وآسفي، وبين مراكش وقلعة السراغنة.
وتجري دراسة إمكانية إنجاز طريق سريع بجهة درعة تافيلالت، حيث تم إعطاء دفعة قوية لإنجاز هذه الطرق لتوفير خدمات ملائمة ذات جودة عالية لمستعملي الطريق.
في إطار توسيع الشبكة الطرقية، تم تحقيق تحولات نوعية، تشمل توسيع الشبكة الوطنية للطرق السيارة وعصرنة الشبكة الطرقية الإقليمية والجهوية. طول الطرق السيارة بلغ اليوم 1800 كلم، مع برنامج يمتد إلى أفق سنة 2030 لتطوير هذه الطرق.
من المشاريع الجارية، يتم تثليث الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد، والطريق السيار المداري للدار البيضاء، وإنجاز الطريق السيار تيط مليل – برشيد بطول 30 كلم. كما يتم العمل على إنجاز الطريق السيار القاري الرباط – الدار البيضاء بطول 59 كلم، والذي من المتوقع أن يكون جاهزاً في عام 2029.
كما تتواصل وثيرة تسريع إنجاز الطريق السيار الرابط بين جرسيف والناظور بطول 104 كلم، ليربط ميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة الطرق السيارة الوطنية باستثمار يصل إلى 7,9 مليار درهم.
في إطار الاستعدادات لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، تم تطوير تصور لتحسين المحاور الطرقية في 30 مدينة كبرى ومدن مجاورة، مما سيعزز التنمية في المغرب.
بالنسبة لصيانة الطرق، تم تخصيص حوالي 3 ملايير درهم سنوياً، وهو ما يمثل 46% من الميزانية المخصصة للطرق، لصيانة الطرق المتدهورة والمنشآت الفنية المهددة بالانهيار.