“لابيل في” التزام متواصل بدعم القدرة الشرائية لزبناء متاجرها

استراتيجية تحول تضع إرضاء الزبون في قلب اهتماماتها

منذ سنة 2023، وضعت مجموعة “لابيل في” على رأس التزاماتها العمل على دعم القدرة الشرائية لزبنائها عبر اعتماد آليات خاصة موجهة لمكافحة التضخم. من بين أبرز الإجراءات التي اتخذتها المجموعة في هذا الصدد، توسيع عرض أسعار المنتجات ذات التكلفة المنخفضة، تجميد مؤقت لأسعار العديد من المنتجات الأساسية، وتخفيض الأسعار المطبقة على مئات المنتجات ذات الاستخدامات اليومية. ومنذ ذلك الحين واصلت المجموعة العمل بهذه الإجراءات عبر تمديدها أو تعديلها أو تكثيفها، رغم الظرفية الاستثنائية الخاصة منذ 2024، التي تميزت بتواضع النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار بعض المنتجات. في هذا السياق، خصصت المجموعة استثمارات جديدة لتأمين استقرار أسعار الفواكه والخضروات وتحسين قدرات التخزين، معززة بذلك قدرتها على التنبؤ بتقلبات السوق واستباقها.

وامتازت هذه الفترة أيضا بانطلاق بداية تنفيذ الخطة الاستراتيجية 2024-2028، التي وضعتها المجموعة تحت شعار “نحو الريادة المستدامة في مجال التوزيع”. وتتوخى “لابيل في” من اعتماد هذه الخطة الاستراتيجية الجديدة أن تصبح الموزع المفضل لدى جميع المواطنين المغاربة من خلال ” تقديم المنتج المناسب، بالسعر المناسب، في المكان المناسب، وفي الوقت المناسب”. ويستند هذا الطموح إلى رؤية شاملة تدمج تلبية الاحتياجات المتنوعة للزبناء مع ضمان تجربة تسوق مثالية.

لتحقيق هذا الهدف، تتمحور الاستراتيجية الجديدة لمجموعة “لابيل في” حول ثلاثة محاور كبرى تجعل من إرضاء الزبون وتلبية احتياجاته بأفضل الأسعار وأعلى جودة في صلب اهتماماتها. ويستهدف المحور الأول للخطة الاستراتيجية 2024-2028 وضع المجموعة على سكة نمو متعدد الصيغ والقنوات والأسواق، جاعلا من الاستجابة لاحتياجات جميع فئات الزبناء وتعزيز القرب الجغرافي والتنوع الروافع الأساسية لهذا النمو. ويتوخى المحور الثاني دعم التوجه العام للمجموعة نحو خدمة وإرضاء الزبون عبر الابتكار واعتماد الأدوات الذكية وتعزيز الكفاءة والمرونة والتحول الذكي لأعمال المجموعة. فيما يدور المحور الثالث حول تعزيز موقع المجموعة كجهة فاعلة مواطنة ومسؤولة اجتماعيا وبيئيا.

وحددت المجموعة كطموح مالي لهذه الاستراتيجية الممتدة على أربع سنوات، من 2024 إلى 2028، بلوغ رقم معاملات يناهز 27.9 مليار درهم وتحقيق هامش أرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) بنسبة 9.3%، مع الحفاظ على نسب الربحية والتوازنات المالية للشركة.

وفي هذا السياق، شكلت سنة 2024 سنة مفصلية في تطور المجموعة باعتبارها السنة الأولى في تنفيذ هذا المخطط الاستراتيجي. ورغم الظرفية الاستثنائية لهذه السنة تكلل نشاط المجموعة بتحقيق العديد من الإنجازات على طريق تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

ففيما يخص أهداف التوسع الجغرافي والقرب من الزبناء، عرفت 2024 افتتاح 91 متجر جديد من مختلف الفئات والأحجام، ضمنها هايبر ماركت كارفور جديد في بني ملال، ليرتفع بذلك عدد متاجر المجموعة إلى 170 متجرا، ناهزت مساحتها الإجمالية 50 ألف متر مربع، موزعة على 33 مدينة.

في مجال الابتكار والتحول الذكي لأنشطة المجموعة، تم إطلاق مفاهيم جديدة لتحويل الأعمال بشكل جذري، إضافة إلى تسريع انتشار التجارة الإلكترونية ودمج المزيد من الحلول الرقمية في العمليات، حيث عرف نشاط التجارة الإلكترونية للمجموعة نموا بنسبة 85%. أما على مستوى المسؤولية المجتمعية والبيئية، فعرفت 2024 تعزيز شراكات المجموعة وتعاونها الوثيق مع جميع الأطراف المعنية، بالإضافة إلى دعم المبادرات التي تساهم في السعي لتحقيق مستقبل أكثر استدامة. كما جددت المجموعة التزامها المستقبلي إزاء مواصلة الابتكار والتحول، وأكدت التزامها بالحكامة الجيدة والشفافية والمسؤولية طبقا لأرقى المعايير العالمية في هذا المجال.

لحسن مقنع

Exit mobile version