الأخبارمال و أعمال

“يوتيوب شورتس” يصل إلى 1,5 مليار مستخدم يشاهدون شهريا معادلا مستوى “تيك توك”

بات أكثر من 1,5 مليار مستخدم يشاهدون شهريا مقاطع الفيديو القصيرة “يوتيوب شورتس” (YouTube Shorts ) على يوتيوب، ما جعل المنصة التابعة لشركة “غوغل” ترتقي إلى مستوى منافستها الرئيسية في هذا المجال “تيك توك”.

وتتيح “يوتيوب شورتس” تسجيل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 60 ثانية، وكانت أطلقت تجريبيا في شتنبر 2020 ثم أصبحت متاحة على نطاق واسع في يوليوز 2021.

وخصصت “يوتيوب” التي قررت الاستثمار في مجال مقاطع الفيديو القصيرة، محفظة بقيمة مئة مليون دولار لمنتجي “يوتيوب شورتس”.

وطبقت المنصة على هذا النوع من مقاطع الفيديو أيضا نظامها المتعلق بتوزيع الإيرادات الإعلانية الذي يعتبر مربحا أكثر من ذلك الذي تعتمده “تيك توك”. ولم تركز “تيك توك” إلا مؤخرا على مجال الإعلانات، بينما حققت يوتيوب 8,6 مليار دولار منها سنة 2021.

وأوضح مدير الإنتاج في يوتيوب، نيل موهان، في بيان أمس الأربعاء، أن “يوتيوب شورتس” تمثل تكملة لتجربة يوتيوب من خلال توفير “صيغ مختلفة (لمقاطع الفيديو) على المنصة”.

وبدورها، اعتمدت “تيك توك” التي أعلنت في شتنبر أن عدد مستخدميها يتجاوز المليار، هذه الاستراتيجية، إذ أتاحت لمستخدميها في يوليوز الفائت نشر مقاطع فيديو تصل مدتها إلى ثلاث دقائق بعدما كان الحد الأقصى دقيقة واحدة، وما لبثت أن زادت مدة مقطع الفيديو القصوى إلى عشر دقائق في مارس.

كما دخلت “انستغرام” التابعة لمجموعة ميتا (فيسبوك سابقا) على خط سوق مقاطع الفيديو القصيرة التي تشهد النمو الأقوى، من خلال تطبيق “ريلز” الذي أطلقته في غشت 2020 ويتيح لمستخدميها أيضا تسجيل مقاطع فيديو قصيرة تصل مدتها إلى 15 ثانية.

أما منصة “سناب شات”، فتوفر من جهتها للمستخدمين إمكانية نشر مقاطع فيديو تبلغ مدتها القصوى ستين ثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى