
أعلنت سلطات ميناء موتريل، بجنوب إسبانيا، عن استئناف الخط البحري الذي يربط الميناء بميناء طنجة المتوسط، وذلك في أعقاب إعادة تنظيم الخطوط البحرية التي كانت تديرها شركة “بالياريا”.
وأكدت الهيئة المينائية في بلاغ لها أنها تشتغل على التعاقد مع مشغل جديد لضمان استمرارية هذا الخط، الذي حقق نتائج وُصفت بـ”الجد إيجابية” منذ إطلاقه.
ومنذ دخوله الخدمة في دجنبر 2022، سجل خط طنجة المتوسط–موتريل نشاطاً تراكمياً بلغ 1,27 مليون طن. وانتقل حجم الرواج من 10.886 طناً عند انطلاقه، إلى 444.449 طناً سنة 2023، ثم 456.031 طناً سنة 2024، قبل أن يبلغ 361.632 طناً خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2025.
وشملت هذه الدينامية كذلك حركة الشاحنات، التي ارتفعت من 380 شاحنة عند افتتاح الخط في دجنبر 2022، إلى 16.310 شاحنات سنة 2023، ثم 17.511 شاحنة سنة 2024، في حين بلغت 14.636 شاحنة خلال 2025 قبل دخول الربع الأخير من السنة.
وتبرز هذه المؤشرات الأهمية الاستراتيجية للخط البحري الرابط بين طنجة المتوسط وموتريل، وتدعم توجه السلطات المينائية الإسبانية إلى ضمان استمراره عبر مشغل جديد.