أخبار العالمالأخبار

النفط ينخفض وسط ترقب نتائج محادثات واشنطن وطهران في سويسرا

تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، في ظل ترقب الأسواق لمآلات المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، والتي أحرزت تقدماً أولياً رغم استمرار التوترات بين الطرفين.

وشهدت الجلسة الأولى من المحادثات بعض التعقيدات بعدما غادر الوفد الإيراني طاولة المفاوضات احتجاجاً على تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبرتها طهران “مسيئة”، قبل أن تستأنف المشاورات عبر وساطة باكستانية وقطرية.

وأسفرت المباحثات عن الاتفاق على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، كما اتفق الطرفان على إنشاء آلية تواصل لتأمين الملاحة البحرية في مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خمس تجارة النفط العالمية.

وفي هذا السياق، أعلنت سويسرا انطلاق مناقشات تقنية فورية بين الجانبين لمواصلة بحث القضايا العالقة وتسريع مسار التفاوض.

وعلى مستوى الأسواق، انخفض سعر خام برنت بحر الشمال تسليم غشت بنسبة 1,71 في المائة ليستقر عند 79,19 دولاراً للبرميل، بينما ارتفع الخام الأمريكي الخفيف “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0,52 في المائة ليبلغ 77 دولاراً للبرميل.

ويرى محللون أن الأسواق لا تتفاعل حالياً مع احتمال التوصل إلى سلام كامل، بقدر ما تراهن على تراجع مخاطر السيناريوهات الأكثر خطورة، وعلى رأسها تعطيل حركة الملاحة وإمدادات النفط عبر مضيق هرمز.

ورغم هذه المؤشرات الإيجابية، يظل المستثمرون حذرين في ظل استمرار الغموض بشأن مستقبل المفاوضات واحتمال عودة التوترات، خاصة مع التهديدات المتبادلة المرتبطة بأمن الملاحة في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى