الأخبارالمغرب

جائزة “Inwi Challenge” تتوج التميز الرقمي بالتعليم العمومي

احتضن مركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، أمس الثلاثاء 15 يوليوز 2025، حفل تتويج الفائزين في النسخة الخامسة من البرنامج التربوي “inwi Challenge”، بحضور الحسين قضاض، المفتش العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والكاتب العام بالنيابة، ومحمد بنمحجوب، المدير العام لشركة إنوي.

ويُعد هذا البرنامج ثمرة شراكة استراتيجية بين الوزارة وإنوي، أُطلق سنة 2021 بهدف تعزيز الإبداع لدى التلاميذ، وتنمية مهارات التفكير النقدي والعمل الجماعي، من خلال اعتماد منصة Minecraft Education كوسيلة تربوية مبتكرة. كما يسعى إلى تمكين الأطر التربوية من استعمال التكنولوجيا الرقمية لدعم العملية التعليمية بشكل حديث وفعال.

وقد شهد البرنامج تطوراً كبيراً منذ انطلاقه، حيث استفاد في هذه الدورة أزيد من 440 أستاذاً يمثلون 399 مؤسسة تعليمية، واحتضنت المؤسسات المشاركة ما مجموعه 1504 ورشة تكوينية، امتدت على 2250 ساعة من التكوين التفاعلي. وعلى مدى خمس نسخ، تم تكوين أكثر من 1300 أستاذ، ووصل عدد المستفيدين من التلاميذ إلى ما يزيد عن 110.000 تلميذ وتلميذة من مختلف جهات المملكة.

ويندرج هذا البرنامج في إطار تنفيذ خارطة الطريق 2022-2026 لإصلاح منظومة التربية والتكوين، التي تجعل من إدماج التكنولوجيا الرقمية رافعة أساسية لتجديد الممارسات التربوية. ويُعتمد فيه على التعلم التشاركي والإبداعي القائم على اللعب، بما يُسهم في تحسين جودة التعليم، وترسيخ قيم الابتكار والإنصاف الرقمي في المؤسسات التعليمية.

من جهته، جدد المدير العام لإنوي، محمد بنمحجوب، التزام الفاعل الرقمي بدعم التعليم الرقمي وتكافؤ الفرص في الولوج إلى التكنولوجيا، مؤكداً أن إنوي تعتبر التمكين الرقمي للشباب خياراً استراتيجياً في إطار مسؤوليتها المجتمعية.

واُختتم الحفل بالإعلان عن المؤسسات الفائزة في المسابقة الوطنية، حيث حصدت مدرسة وادي الشياف (وادي الذهب) المرتبة الأولى في فئة التعليم الابتدائي، فيما فازت مؤسسة الازدهار للتربية والتكوين (تاونات) بالمرتبة الأولى في فئة التعليم الإعدادي، أما المرتبة الأولى في فئة التعليم الثانوي، فكانت من نصيب ثانوية البحتري (أكادير إداوتانان).

ويؤكد النجاح المتواصل لبرنامج “inwi Challenge” دوره كمبادرة رائدة في دمج التكنولوجيا في التعليم، وتكوين جيل مبدع ومؤهل لمواجهة تحديات المستقبل الرقمي.

زر الذهاب إلى الأعلى