اهتم المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) بتجربة مدرسة “1337” المغربية، المتخصصة في تكوين المبرمجين، والتي تُعد نموذجاً فريداً في مجال التعليم الرقمي، حيث توفر تكويناً مجانياً بالكامل منذ انطلاقها سنة 2018، بمبادرة من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP).
وفي فيديو نشره المنتدى على موقعه الرسمي، أكد أن المدرسة مفتوحة في وجه الجميع دون اعتبار للعمر أو الجنس أو المستوى الدراسي، إذ لا تشترط أي دبلوم أو معرفة مسبقة بالمعلوميات، ويكفي اجتياز عملية انتقاء صارمة للولوج إلى عالم البرمجة والتطوير الرقمي.
وأوضحت صباح الدرقاوي، مسؤولة بمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OCP، أن طلبة المدرسة يعملون على مشاريع مرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، بهدف تحسين عمليات التصنيع، خاصة في مجال إنتاج الحمض الفوسفوري.
وقالت الدرقاوي: “نشتغل مع هؤلاء الطلبة لحل الإشكالات التي نواجهها. إنهم شباب مبتكرون يلهموننا رغم صغر سنهم”، مضيفة أن الرقمنة والاستدامة سيكونان الدعامة الأساسية لصناعة المستقبل خلال العشر أو العشرين سنة المقبلة.
وأكدت على أهمية تطوير أداء الفرق الصناعية وإعادة تأهيلها إن لزم الأمر، لجعل مهن الصناعة أكثر جاذبية، مشيرة إلى أن مدرسة “1337” تشكل رافعة قوية لتحقيق هذا الهدف، وتفتح آفاقاً واعدة للشباب في قطاع الصناعة، لا سيما وأن المجموعة توظف مطوري برمجيات وخبراء في تحليل البيانات.
وتابعت: “إنه مشروع مربح للطرفين، الطلبة يستعدون لمواجهة تحديات الصناعة، وبعضهم يُدمج داخل منظومة المكتب الشريف للفوسفاط”.
وتتوفر مدرسة “1337” على أربعة فروع بكل من خريبكة وبنجرير وتطوان والرباط، وتعتمد نموذجاً تعليمياً فريداً يقوم على “التعلم التشاركي” بين الطلبة، دون أساتذة أو دروس نظرية أو جداول زمنية. كما أن المؤسسة تظل مفتوحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ما يمنح الطلبة حرية كاملة في العمل على مشاريعهم.