أخبار العالمالأخبار

الصين تعتزم إطلاق 12 قمرا صناعيا لانترنت الأشياء في عام 2021

أعلنت شركة الصين لعلوم وصناعة الفضاء (كاسيك) أن الصين ستشهد عمليات مكثفة لإطلاق الأقمار الصناعية لشبكة انترنت الأشياء في الفضاء عام 2021.

وأبرزت (كاسيك) أنه من المخطط أن تطلق السنة القادمة 12 قمرا صناعيا لمشروع “شينغيون”، أول كوكبة من الأقمار الصناعية لإنترنت الأشياء ضيق النطاق في المدار الأرضي المنخفض للصين، والتي تديرها شركة “شينغيون” للأقمار الصناعية التابعة لها.

كما تخطط الشركة لإرسال ما مجموعه 80 قمرا صناعيا إلى الفضاء لإكمال الشبكة ثلاثية المراحل بحلول عام 2023.

واكتملت المرحلة الأولى من المشروع بعد أن دخل قمرين صناعيين “شينغيون 01 و 02” إلى مدارهما في ماي من هذا العام، حيث يستخدم القمران الصناعيان وصلات الليزر بين الأقمار الصناعية، الأمر الذي يمكنهما من الاتصال عبر مسافات طويلة ومن ثم ترقية أداء خدمات الاتصالات في الوقت الحقيقي.

وقالت “كاسيك” إن المرحلة الثانية ستشهد إطلاق 12 قمرا صناعيا العام المقبل ما يزيد من تحسين قدرة الخدمة العالمية للمشروع.

وسيكون لإنترنت الأشياء القائم على الفضاء تغطية واسعة، ويسمح بالاتصال السهل في جميع الظروف الجوية والمجالات المتعددة. ووفقا لمهندسي المشروع، من المتوقع أن يحل مشروع “شينغيون” النقاط “العمياء” لاتصالات شركات إنترنت الأشياء الناتجة عن التغطية الضعيفة لشبكات الاتصالات اللاسلكية الخلوية.

وإنترنت الأشياء هو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الإتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال و إستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة.

ويمكن توظيف إنترنت الأشياء في كثير من المجالات، كبناء المدن الذكية، وتوفير حلول النقل الذكية لتسريع تدفق حركة المرور، إلى جانب قطاعات الصناعة والخدمات والبيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.