19 مليون محاولة اختراق تستهدف “الجيل Z” عبر ألعاب الفيديو

كشفت شركة “كاسبرسكي” الأمنية عن تصاعد خطير في محاولات الهجوم الإلكتروني التي تستهدف لاعبي ألعاب الفيديو من فئة “الجيل Z” (15-30 سنة)، حيث رصدت أكثر من 19 مليون محاولة تنزيل ملفات خبيثة أو ضارة تنتحل أسماء ألعاب شهيرة خلال الفترة من أبريل 2024 حتى مارس 2025.

وحسب تقرير “كاسبرسكي”، تأتي ألعاب مثل “GTA”، و”ماينكرافت”، و”Call of Duty” في مقدمة الألعاب التي يُنتحل محتواها لاستهداف المستخدمين. ويُعزى ذلك إلى طبيعة “الجيل Z” الذي يلعب ألعابًا متنوعة ويبحث باستمرار عن أحدث الصيحات والابتكارات، مما يجعله أكثر عرضة لمخاطر القرصنة والاحتيال الإلكتروني.

وسجلت محاولات الهجوم ذروتها في مارس 2025، مع تسجيل أكثر من 1.8 مليون محاولة. وتصدرت لعبة “GTA” محاولات الهجوم بعدد تجاوز 4.4 مليون محاولة، نظرًا لشعبية اللعبة الكبيرة ونشاط مجتمعها، خاصة مع الترقب الكبير لإطلاق الجزء السادس من اللعبة سنة 2026، مما قد يزيد من فرص استغلال الجريمة الإلكترونية لهذا الحدث.

وجاءت لعبة “ماينكرافت” في المرتبة الثانية بحوالي 4.1 مليون محاولة هجوم، تليها “Call of Duty” بـ 2.6 مليون محاولة، ولعبة “The Sims” بـ 2.4 مليون محاولة. وأوضح التقرير أن المحتالين يستغلون رغبة اللاعبين في الحصول على نسخ مقرصنة أو أدوات الغش أو محتويات مخصصة غير رسمية، ما يعرض أجهزتهم للخطر من خلال برامج خبيثة قادرة على سرقة كلمات المرور والتجسس أو حتى طلب فدية.

وأشارت “كاسبرسكي” إلى أن عمليات بيع حسابات الألعاب المخترقة أصبحت منتشرة بشكل ملحوظ عبر منصات مثل “تيليجرام”، مما يزيد من خطورة هذه الظاهرة على مجتمع اللاعبين.

لمواجهة هذه المخاطر، أطلقت “كاسبرسكي” لعبة تفاعلية تعليمية تحت اسم “Case 404″، تهدف إلى توعية شباب “الجيل Z” بأساليب الاحتيال والقرصنة الرقمية، عبر تجربة تفاعلية تمكنهم من اكتساب مهارات اكتشاف التهديدات الإلكترونية وحماية بياناتهم الرقمية.

Exit mobile version