أخبار العالمالأخبار

الرئيس الأمريكي جو بايدن: إدانة قاتل جورج فلويد “خطوة كبيرة” في طريق العدالة

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الحكم بإدانة ديريك تشوفين، الشرطي السابق المتهم بقتل المواطن الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد، بمدينة منيابوليس، بأنه “خطوة كبيرة” في طريق العدالة بالولايات المتحدة.

وقال بايدن، في تصريح صحفي, الثلاثاء، “لقد كان قتلا في وضح النهار على مرأى ومسمع العالم كله”، مضيفا أن “العنصرية الممنهجة وصمة على جبين بلدنا”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن الاحتجاجات التي شهدتها الولايات المتحدة بعد مقتل فلويد كانت شيئا لم تشهده البلاد منذ حركة الحقوق المدنية، وإنها وحدت الشعب بمختلف أعراقه.

وعن أسرة فلويد، قال بايدن “لا يمكن أن يعيد شيء لهم أخاهم وأباهم، لكن هذه يمكن أن تكون خطوة هائلة في مسيرة العدالة في أمريكا”.

من جهتها، حثت نائبة الرئيس، كامالا هاريس، مجلس الشيوخ على إقرار قانون وافق عليه مجلس النواب ويهدف لوقف الممارسات العدوانية التي تستهدف ذوي الأصول الإفريقية والأقليات الأخرى.

وذكرت هاريس، وهي أول أمريكية من أصل آسيوي وأول سيدة تشغل منصب نائب الرئيس بالولايات المتحدة أن “هذا الحكم يقربنا خطوة” من تحقيق العدالة.

وكان الشرطي الأبيض تشوفين قد جثم بركبته لأكثر من تسع دقائق على عنق فلويد (46 عاما) عند إلقاء القبض عليه في ماي الماضي، في واقعة أطلقت العنان لاحتجاجات في أنحاء العالم على وحشية الشرطة والمظالم العرقية.

ووجدت هيئة المحلفين المكونة من 12 عضوا أن تشوفين (45 عاما) مذنب في تهم القتل الثلاث المنسوبة إليه بعد الاستماع على مدى ثلاثة أسابيع لأقوال 45 شاهدا.

زر الذهاب إلى الأعلى