أخبار العالمالأخبار

الولايات المتحدة الأمريكية.. مجلس النواب يصادق على مشروع قانون لجعل العاصمة واشنطن الولاية ال51

صادق مجلس النواب الأمريكي، اليوم الخميس، على تشريع لجعل واشنطن العاصمة الولاية رقم 51 في البلاد، وإعادة مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ في مواجهة أخرى مرتقبة بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وهي المرة الثانية التي يصادق فيها مجلس النواب على مثل هذا التشريع في عامين، لكن مشروع القانون حول وضعية الولاية، الذي كان مند وقت طويل هدفا سيكون في مواجهة تصويت صعب في مجلس الشيوخ المنقسم بين الحزبين.

ومن أجل اعتماد التشريع في مجلس الشيوخ، يتعين إنهاء الاعتراض البرلماني الذي يلزم معظم القوانين على تجاوز حاجز 60 صوتا. وحتى في هذه الحالة، لا يؤيد أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين ال50 تحويل العاصمة الفيدرالية إلى ولاية.

ووصف أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين مشروع القانون بأنه محاولة لاستعادة المساواة في المواطنة بين سكان العاصمة وتصحيح “ظلم تاريخي”.

وأعلن البيت الأبيض رسميا، أول أمس الثلاثاء، دعمه للتشريع، مؤكدا أنه سيوفر لسكان المنطقة “تمثيلا كاملا طال انتظاره في الكونغرس”.

وعارض الجمهوريون تحويل العاصمة إلى ولاية، لأن ذلك سيؤدي إلى وجود عضوين ديمقراطيين آخرين في مجلس الشيوخ، وعضو ديمقراطي واحد في مجلس النواب، نظرا للميولات السياسية لساكنة المنطقة، حيث فاز الرئيس بايدن بالأصوات الانتخابية الثلاث في انتخابات العام الماضي بنسبة 92 في المائة من الأصوات.