الأخبارعلوم وتكنولوجيا

موقع “سبيس نيوز” الأمريكي : بقايا صاروخ “ليس تحت السيطرة” يعود إلى الأرض وقد يسقط على منطقة مأهولة

حسب موقع “سبيس نيوز” الأمريكي بأن الصاروخ الذي أطلقته الصين الخميس الماضي، والذي كان يحمل أول وحدة من محطة الفضاء الجديدة التي شيدتها بكين، يتجه ببطء وبشكل غير متوقع إلى الأرض.

وكانت الصين أطلقت الأربعاء الماضي وحدة “تيانهي” (التناغم السماوي) التي يبلغ وزنها 22.5 طن متري، وتعد أول المكونات الثلاثة للمحطة، بواسطة الصاروخ “لونغ مارش 5 بي”، من مركز وينتشانغ للإطلاق في جزيرة هاينان الاستوائية في الجنوب، بحسب البث المباشر عبر قناة التلفزيون العامة.

وأشار الموقع إلى أن “تيانخه” انفصل عن المرحلة الأساسية للقاذفة بعد 492 ثانية من الطيران، ودخل مباشرة مداره الأولي المخطط له.

وتم تصميم “لونغ مارش 5 بي” خصيصاً لإطلاق وحدات محطة فضائية في مدار أرضي منخفض، ويستخدم بشكل فريد مرحلة أساسية، وأربعة معززات جانبية لوضع حمولته مباشرة في مدار أرضي منخفض.

ومع ذلك، فإن هذه المرحلة الأساسية هي الآن أيضاً في المدار، ومن المحتمل أن تقوم بإعادة الدخول غير المنضبط خلال الأيام أو الأسبوع المقبل، إذ يؤدي التفاعل المتزايد مع الغلاف الجوي إلى جرّه نحو الأرض.

وفي حال تم ذلك، فستكون واحدة من أكبر حالات إعادة الدخول غير المنضبط لمركبة فضائية، ويمكن أن تهبط على منطقة مأهولة، وفق “سبيس نيوز”.

وبحسب الموقع المختص بشؤون الفضاء، كان هناك تكهنات بأن نواة الصاروخ الصيني ستؤدي مناورة نشطة للتخلص من نفسها، لكن ذلك لم يحدث.

من جهتها، اكتشفت الرادارات الأرضية التي يستخدمها الجيش الأميركي لتتبع المركبات الفضائية والأجسام الأخرى في الفضاء، جسماً غريباً وصنفته أنه جسم صاروخ “لونغ مارش 5 بي”.

وتشير المراقبة الأرضية المحتملة للصاروخ، والتي تظهر ومضات منتظمة، إلى أنه يتدهور وبالتالي ليس تحت السيطرة.

زر الذهاب إلى الأعلى