أخبار العالمالأخبار

الخارجية الصينية تستبعد أن يسبب حطام صاروخها “الخرج عن نطاق السيطرة” أي ضرر لدى سقوطه

قال وانغ ون بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، الجمعة، إن معظم حطام الصاروخ الصيني الذي خرج عن نطاق السيطرة، والمتوقع سقوطه في مكان غير معلوم على الأرض، “سيحترق عند دخوله الغلاف الجوي، ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر”.

وكانت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية ذكرت الأربعاء أن حطام الصاروخ “لونغ مارش 5 بي”، الذي أرسل جزءاً من محطة فضاء صينية جديدة، سيسقط على الأرجح في مياه دولية، وسط مخاوف من أن يسبب ضرراً عندما يعاود دخول الغلاف الجوي للأرض.

وأطلقت الصين، في أبريل الماضي، أول مكوّنات محطتها الفضائية “سي إس إس” بصاروخ “لونغ مارش 5 بي”. وسيهبط جسم هذا الصاروخ خلال الأيام القليلة المقبلة في مكان لم يتم تحديده.

وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الكوكب في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجياً، ما يجعل توقع نقطة دخوله إلى الغلاف الجوي، وبالتالي نقطة سقوطه، أشبه بالمستحيل.

وقد يتفكك عند دخوله الغلاف الجوي لتتبقى منه قطع حطام، لكن إذا بقي الصاروخ كاملاً، ستزيد احتمالات سقوطه في بحر ما، لأن المياه تغطي 70% من سطح الأرض، لكن هذا غير مؤكد. ويمكن أن يتحطم في منطقة مأهولة بالسكان أو على سفينة.

زر الذهاب إلى الأعلى