الأخبارمال و أعمال

5 مرشحين للمرحلة الثانية من سباق رئاسة منظمة التجارة العالمية

ذكرت منظمة التجارة العالمية يوم الجمعة أن قائمة المرشحين لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية تقلصت إلى خمسة بعد أن أكمل الأعضاء الـ 164 الجولة الأولى من المشاورات.

والمرشحون الخمسة المتبقون هم نغوزي أوكونجو إيويالا من نيجيريا ويو ميونغ هي من جمهورية كوريا وأمينة محمد من كينيا ومحمد مزيد التويجري من المملكة العربية السعودية وليام فوكس من المملكة المتحدة.

كان ثمانية مرشحين يتنافسون على خلافة البرازيلي روبرتو أزيفيدو ، الذي غادر منظمة التجارة العالمية في نهاية أغسطس ، قبل عام من المتوقع ، لأسباب عائلية ، في خضم الأزمة الاقتصادية العالمية ، وترك المؤسسة في أزمة.

أجرت منظمة التجارة العالمية جولة أولى من المشاورات – تسمى “الطوائف” – مع كل من أعضائها البالغ عددهم 164 عضوًا في الأيام الأخيرة للقضاء على المرشحين الثلاثة الأسوأ في الحصول على دعم إجماع.

في هذه الطوائف ، طُلب من الدول تسمية المرشحين الأربعة الذين فضلوا ، في جلسات استماع فردية أمام اللجنة الثلاثية ، المكونة من رؤساء ثلاث هيئات تابعة لمنظمة التجارة العالمية.

والمرشحون الثلاثة غير الناجحين هم: خيسوس سيد كوري ، مكسيكي ، نائب المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية ؛ تيودور أوليانوفشي ، الرئيس السابق لدبلوماسية مولدوفا ؛ والمصري عبد الحميد ممدوح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.