الأخبارالمغرب

أكادير : التوقيع على اتفاقيتين لدعم المقاولات على صعيد جهة سوس ماسة

تم التوقيع أمس ، الخميس، على اتفاقيتين للشراكة بين “جمعية سوس ماسة مبادرة” من جهة، ومؤسستين بنكيتين من جهة ثانية ، وذلك من اجل دعم المقاولات العاملة على صعيد المجال الترابي لعمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة.

وتهدف هاتين الاتفاقيتان، اللتين أشرف على حفل توقيعهما والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، إلى الدفع بالقطاع البنكي لدعم المشاريع الاقتصادية على صعيد الجهة ، لاسيما منها المقاولات العاملة في مجال الأنشطة الإنتاجية المدرة للدخل، والموفرة لمناصب الشغل.

كما تروم الاتفاقيتان أيضا وضع إطار للتعاون والشراكة بين فاعلين في حقل التمويل البنكي ومؤسسات محلية فاعلة في الحقل الاقتصادي ، وذلك من أجل خلق دينامية لتقاسم الأفكار والخطط القادرة على بلورة استراتيجيات ورؤى فعالة لتحريك التنمية الجهوية.

وأوضح محمد المودن رئيس “جمعية سوس ماسة مبادرة” أن إبرام هاتين الاتفاقيتين يأتي في سياق تفعيل التوجيهات الملكية السامية التي دعا فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس المؤسسات البنكية إلى الانخراط الإيجابي والفعال في الدينامية التنموية التي يشهدها المغرب .

وأضاف أن “جمعية سوس ماسة مبادرة” تمكنت مع مرور الوقت من اكتساب خبرة متنامية في دعم المقاولات، مبرزا في هذا السياق السعي المتواصل للجمعية لاستلهام والاستفادة من التجارب الأجنبية الناجحة في هذا الصدد، مع الحرص على ملاءمتها مع الخصوصيات المحلية للجهة.

وأشار المودن في هذا السياق إلى التجربة الفرنسية الناجحة التي أعطت الدليل على أن أورو واحد من قروض الشرف التي تمنحها جمعيات فرنسية مماثلة ل”جمعية سوس ماسة مبادرة” ، من شأنه أن يحرك 8 أورو بالنسبة للأبناك المنخرطة في تمويل مثل هذه المشاريع.

وقد بلغ مجموع المشاريع التي ساهمت “جمعية سوس ماسة مبادرة” في خلقها لحد الآن 710 من المشاريع ، وبلغت قيمة القروض المقدمة في هذا الإطار حوالي 29 مليون درهم، أما عدد مناصب الشغل المحدثة فبلغت 2130 وظيفة، بينما وصل مجموع الاستثمارات الموظفة في هذه المشاريع 86 مليون درهم.