الأخباررياضة

تصفيات أميركا الجنوبية : الفيفا تحدد شروط مشاركة اللاعبين

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” شروط انضمام اللاعبين للمشاركة في تصفيات كأس العالم بأميركا الجنوبية، التي تنطلق الأسبوع المقبل، وسط مخاوف من ارتفاع حالات الإصابة بكورونا، وصعوبة السفر وقواعد الحجر الصحي.

وأعلن اتحاد أميركا الجنوبية “الكونيمبول” الشهر الماضي، انطلاق التصفيات في أكتوبر، بعد الحصول على موافقة الفيفا.

ويشارك العديد من اللاعبين المنتمين للأندية الأوروبية في التصفيات، من بينهم الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة، والبرازيلي نيمار لاعب باريس سان جيرمان.

وقال الاتحاد الدولي، الخميس، إن “اللوائح المعتادة ستطبق لكن باستثناءات”، موضحاً أنه “يجب استثناء اللاعبين من قواعد الحجر الصحي في البلاد التي سيخوضون فيها مباريات التصفيات والبلاد التي تضم أنديتهم”.

وسيحق للأندية عدم ترك لاعبيها إذا امتدت فترة الحجر الصحي لخمسة أيام أو أكثر عند وصولهم إلى تلك الدول.

ولفت الفيفا إلى أنه سيتواصل مع الاتحادات القارية والوطنية لمراقبة الوضع فيما يتعلق بالسفر وسياسات الحجر الصحي المتعلقة بكل دولة في المباريات الدولية المقبلة.

ويلعب معظم لاعبي أمريكا الجنوبية في الخارج، خاصة في أوروبا.

ووافقت دول أميركا الجنوبية على إلغاء الحجر الصحي في آخر 3 أسابيع، من أجل إقامة مباريات كأس كوبا ليبرتادوريس.

وتعاونت الدول من أجل إقامة مباريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا). لكن لم يتضح بعد هل ستوافق الدول الأوروبية على منح استثناءات للاعبين العائدين من أميركا الجنوبية أم لا.

وقرر الاتحاد الآسيوي واتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، تأجيل تصفيات كأس العالم حتى مارس المقبل بسبب جائحة كورونا.

وتنطلق تصفيات أميركا الجنوبية في 8 أكتوبر بثلاث مباريات هي: باراغواي ضد بيرو، وأوروغواي ضد تشيلي، والأرجنتين ضد الإكوادور، بينما تلعب كولومبيا ضد فنزويلا، والبرازيل ضد بوليفيا في اليوم التالي، على أن تقام الجولة الثانية في 13 أكتوبر.

وخلال الأسبوع الماضي عبّر “اتحاد اللاعبين المحترفين” عن مخاوفه بشأن إقامة المباريات، وأنه يجب عدم إجبار اللاعبين على السفر إذا لم يشعروا بالأمان.

زر الذهاب إلى الأعلى